Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم..

أنا أعاني من مشاكل دائمة في أسناني مثل التسوس، واضطررت إلى تلبيس 10 من أسناني على المدى الطويل، وأنا الآن عمري 27 عاما، وأصبحت أخاف على أسناني أكثر من اللازم، فكيف أحافظ على تلبيس أسناني أو الطربوش حتى لا يسقط؟ وهل المرأة بعد الحمل والولادة تسقط تلبيسة أسنانها؟ كما أن دكتور الأسنان وضع لي تلبيسة سن من زيركون بعد أن وضع البرغي، لأنه لا يوجد سوى جذر السن، فهل يدوم هذا السن أم سيسقط؟

أيضا: أنا عندي تلبيس أسنان فوق العصب، أعاني أحيانا من ألم بسيط، فهل هذا يعني بأنه يجب أن أعيد التلبيس مرة أخرى بعد إزالة العصب أم أنتظر قليلاً؟

وأريد اسم معجون أسنان جيد للأسنان التي تتسوس بسرعة، بالإضافة إلى غسول فم لنفس السبب.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أختي الكريمة:

بالنسبة لسؤالك الأول: كيف أحافظ على تلبيس أسناني أو الطربوش حتى لا يسقط؟

الجواب: عليك بعمل عناية فموية جيدة وباستمرار، وذلك بتفريش الأسنان ثلاث مرات باليوم كحد أدنى، واستخدام الخيط السني للتخلية بين الأسنان، مع استخدام المضامض الفموية المطهرة للفم بعد التفريش.

أما بالنسبة للسؤال الثاني: هل المرأة بعد الحمل والولادة تسقط تلبيسة أسنانها؟

الجواب: لا طبعاً، إذا تابعت العناية الفموية الجيدة لأسنانك فسوف تحافظين عليها بشكل دائم -إن شاء الله تعالى-، ويقول الرسول محمد -صلى الله عليه وسلم-: (لولا أن أشقَّ على أمتي، أو على الناسِ لأمَرتُهم بالسواكِ معَ كلِّ صلاةٍ).

أما بالنسبة لسؤالك: دكتور الأسنان وضع لي تلبيسة سن من زيركون بعد أن وضع البرغي، لأنه لا يوجد سوى جذر السن، فهل يدوم هذا السن أم يسقط؟

الجواب: لا شك أن وضع السن ضعيف، ولكن إذا اعتنيت به، وذلك بالتنظيف المستمر للسن وللمكان، وعدم أكل أشياء قاسية عليه، بذلك تستطيعين أن تحافظي عليه لفترة طويلة -بإذن الله تعالى-.

وبالنسبة لسؤالك: أنا عندي تلبيس أسنان فوق العصب، وأعاني أحيانا من ألم بسيط، فهل هذا يعني بأنه يجب أن أعيد التلبيس مرة أخرى بعد إزالة العصب؟

الجواب: لا داعي لإعادة التلبيس، لأن الألم البسيط الذي تعانين منه غالباً من اللثة أو من الجيوب اللثوية التي تجاور التيجان لديك.

وبالنسبة لسؤالك: أريد اسم معجون أسنان جيد للأسنان التي تتسوس بسرعة بالإضافة إلى غسول فم لنفس السبب.

الجواب: كل المعاجين تتشابه فيما بينها بالنسبة للتركيب، ولكنها تختلف بالنكهات، فعليك اختيار ما يناسبك منها، وأيضاً كذلك بالنسبة للمضامض الفموية.

أتمنى لك التوفيق، مع أطيب الأماني.