استشارات الانف والاذن والحنجرة

كيف أعرف أن الذي أعاني منه انسداد قناة استاكوس أم شقيقة؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

خلال الأسبوع الماضي ذهبت إلى دكتور باطني معروف في جدة، وهو بمثابة طبيب للعائلة، صغيرها وكبيرها.

بعد الكشف علي أخبرني أن ما أعاني منه هو ” نوع من أنواع الشقيقة” وليس انسداد قناة استاكيوس، ووصف لي بعض الأدوية وهي :

1- inderal 10mg حبة واحدة قبل النوم.

2- sibelium حبة واحدة قبل النوم.

3- pariet 20mg حبة واحدة قبل الأكل.

الآن لي 10 أيام منذ أن بدأت في استخدام هذا الدواء، أخبرني الطبيب أن أستمر عليه لمدة شهر، ومن ثم أراجعه مرة أخرى، وحسب كلامه قد يستمر العلاج 6 أشهر .

أريد أن أذكر لكم الأعراض مرة أخرى، وهي منذ 3 أشهر، ضغط في الأذن اليمنى، وشد خلف الأذن، وصوت طقطقة عند التثاؤب، وضغط في الرأس، مع شعور برجة، وأحيانا أشعر بشد في فروت الرأس وفي الرقبة.

كما أشعر بسرعة نبضات القلب مع الشعور بنبضات في الرقبة وفي الأذن أحيانا، مع العلم أني لأكثر من مرة عندما أشعر بهذه الحالة أذهب لأقرب مستوصف، وأقيس الضغط ومعدل نبضات القلب، وتكون طبيعية، وقد عملت كما ذكرت سابقا تخطيطا للقلب وايكو، وكانت النتائج سليمة، ولله الحمد .

وقد لا تكون ذات صلة، لكن منذ شهر ونصف أشعر باحتقان في الحلق، وصعوبة في بلع الريق، وأشعر به في جانب واحد من البلعوم، وقد أخبرني الطبيب أن اللوز سليمة، وأن هذا الاحتقان مصدره المعدة .

الآن أشعر بتحسن من ناحية الضغط الذي في رأسي، ونبضات القلب خفت كثيرا، ولكن الضغط الذي في الأذن مستمر، لكن بشكل أخف من السابق.

أصبحت محتارا بين تشخيصين: انسداد قناة استاكيوس، ونوع من أنواع الشقيقة، أيهم في نظركم؟ وهل أعراضهم متشابهة؟

هل الأدوية التي وصفت لي لها أي مضار جانبية على المدى البعيد وبالأخص ال” inderal 10mg “؟ وهل إذا قطعت استخدام هذا الدواء له أي ضرر؟ علما أن الطبيب حذرني من التوقف عن استخدامه من تلقاء نفسي، وشعرت بالقلق بصراحة، هل له أي آثار على القلب أو على انتظام دقات القلب؟ وهل ممكن أن أتعود عليه؟ أي بمعنى يلازمني فترة طويلة، وهل له تأثير على القدرة الجنسية في المستقبل؟

قمت بعمل حجامة في الرأس من الخلف، وأشعر بتحسن بسيط.

أسأل الله أن يثيبكم ويجازيكم على ما تقومون به في خدمة المسلمين، وأن يجعله في ميزان حسناتكم يوم القيامة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

بداية يجب على المرء أن يحرص على صحته بصفة عامة، فهو مؤتمن عليها بما فيها الناحية الجنسية، والتي مثلها مثل أي جانب آخر من الجوانب الصحية للجسم، وألا نبالغ في أهمية جهة عن أخرى دون داع.

أما بالنسبة للحجامة، فهي من أنواع التداوى التي بينها لنا حبيبنا وقدوتنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أتت بنتائج مبهرة مع الكثيرين.

أما عن قولك أصبحت محتارا بين تشخيصين، انسداد قناة استاكيوس، ونوع من أنواع الشقيقة، أيهم لدي الآن؟ وهل أعراضهم متشابهة؟

نقول: إنه من الممكن أن تكون تعاني من الاثنين، فغالبا ما يسبب انسداد الأنف انسداداً في قناة استاكيوس، فلا تعارض بين أن يكون لديك انسداد بقناة استاكيوس وكذلك الشقيقة، والتي يكون فيها الصداع على جهة واحدة من الرأس، ويزداد هذا الصداع في الضوضاء، ولا تستطيع أن تفتح عينيك في النور لما يسببه ذلك من زيادة حدة الصداع، وهذا الأمر لا يحدث مطلقا في حالة انسداد قناة استاكيوس.

أما عن الأدوية التي وصفها لك طبيب العائلة فهي جيدة، ويجب أن تعلم أن جميع الأدوية لها آثار جانبية، سواء قلت أم كثرت وسواء على المدى القريب أو البعيد.

أما بالنسبة inderal 10mg فليس هناك مشكلة في استخدامه ثم إيقافه عندما تنتفي الحاجة لاستخدامه، ولا صحة لقولك إنك قد تتعود عليه، ولهذا الدواء آثار جانبية على القلب وعدم انتظام دقاته، فقد يحدث جراء استخدامه لدى البعض خفقان وزيادة ضربات القلب أو العكس، وقلة ضربات القلب.

كذلك قد يحدث شعور بصداع خفيف مع هبوط، وكذلك قصر في النفس، وصعوبة في التنفس مع أقل مجهود، بالإضافة إلى تورم القدم، ومفصل القدم، ولكن ليس له تأثير على الناحية الجنسية حتى يطمئن قلبك وتهدأ نفسيتك.

والله الموفق لما فيه الخير والسداد.

Related Posts

1 of 79