Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لدي سؤالان باختصار:

1- لساني فيه نقاط بيضاء تغطي مسحة كبيرة منه، وتشققات ونقاط صفراء أيضاً، على ماذا يدل هذا الأمر؟

2- لدي مشكلة في الوزن، وأعاني من سوء هضم، وأيضاً أسمع أصواتاً غريبة ومزعجة أسفل البطن في منطقة القولون على اليمين واليسار، وانتفاخات أحياناً وتقرحات في فتحة الشرج، نزل مني دم مع البراز مرة واحدة فقط، وحرقان في المريء أيضاً، وأحياناً يصاحبه حرقان في الصدر.

أرجو منكم إفادتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أبدأ بالتقرحات الشرجية، لأنها قد تكون المدخل لكل المشاكل التي تعاني منها، فليس من الطبيعي أن تحصل تقرحات في الشرج، وهناك عدة أمراض تسبب هذه التقرحات، منها التهاب القولون التقرحي، وهذا يسبب إسهالاً وآلاماً في البطن، وخروج دم مع البراز، والنوع الآخر هو التهاب في الأمعاء ويسمى مرض كروهن (crohns disease) ويحصل فيه تقرحات في الشرج والأمعاء، وقد تحصل تقرحات في المريء، وهي قد تسبب أيضاً حرقان في الصدر وتقرحات في الفم.

ومع التهاب القولون التقرحي قد يحصل أيضاً التهابات أو تقرحات في الفم، لذا من المهم مراجعة طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي، لعمل منظار للقولون وأخذ عينة ومعاينة الفم، لمعرفة شكل التغيرات التي عليه إن كان لها علاقة بالتقرحات الشرجية.

وهناك تغيرات في اللسان تسمى اللسان الجغرافي، ويصبح سطح اللسان فيه كالخريطة، وفيه مناطق بيضاء إلى صفراء، وأخرى لونها محمر بعض الشيء، وليس له دلالات مرضية في معظم الأحوال.

أحياناً تنجم عن عدوى بالفطريات، وعن القلق النفسي، كما يعتقد أن لنقص فيتامين (ب) علاقة أو دور في ظهورها، وهي تكون نتيجة تحلل وتقشر حليمات اللسان، فتبدو حمراء، ولكن الحليمات ترجع للنمو مرة أخرى، وهذا ما يفسر تغير شكل البقع الحمراء وانتقالها من مكان لآخر، وتتحسن الحالة لوحدها ثم تعود ويتم التشخيص برؤية اللسان، لذا من المهم مراجعة طبيب الجهاز الهضمي دون تأخير.

والله الموفق.