Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

أشكر لكم هذا الجهد الهائل الذي تبذلونه في هذا الموقع، ولا عجب من شهرة هذا الموقع وفيه أناس يعملون بإخلاص مثلكم، وفقكم الله.

لدي مشكلة تزعجني وهي اللعاب الزائد في فمي، والذي يزيد خاصة، عندما أشرب المشروبات الغازية أو آكل البرتقال مثلاً، وأجد صعوبة في التكلم وأحرج من ذلك لأني أحتاج إلى أن أبلع اللعاب كثيراً وأنا أتكلم، كما أنني أشكو من رائحة الفم المزعجة رغم أني أعتني بنظافة أسناني ولساني جيداً، فهل اللعاب يسبب هذه الرائحة؟

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمشاكل الرائحة يمكن أن تحدث عند الكثيرين، حتى مع المداومة على تنظيف الأسنان بانتظام، ويمكن أن يكون ذلك بسبب تراكم الطعام بين الأسنان، ويمكن استخدام الخيط الطبي، أو بعض أنواع الفرش الخاصة المناسبة، كما لابد من التأكد من عدم تراكم الجير بين الأسنان، ويحتاج الأمر إلى مراجعة الطبيب لإجراء التنظيف على فترات متقاربة، كما لابد من التأكد من عدم وجود التهابات بالجيوب الأنفية واللوز.

أما عن اللعاب الزائد، فيمكن أن يحدث بسبب مشكلة بالفم، مثل الالتهابات، ويمكن أن تحدث بسبب طبيعة الجسم، أو يمكن أن تزيد عند من يعانون من التوتر والقلق، وإذا كانت زائدة عن المعدل المعقول فيمكن استشارة طبيب أسنان للفحص، ويمكن استخدام علاج يقلل من إفراز اللعاب إذا لزم الامر.

والله الموفق.