ما سبب حساسية الأنف؟ وما علاجها؟

Share Article

السؤال

أنا شاب مقيم في السعودية منذ 5 أشهر، عانيت في البداية من التهاب حاد ومتكرر بالجيوب الأنفية، أخذت (أوجمنتين) ثم (سيفيكس) ورجعت للأوجمنتين، ثم أوقفت الدواء، أستيقظ ومعي دوخة ووجع بالعظام، وحالة من الغثيان، واستعداد للقيء، والأهم هو صداع في الجبين أحيانا، وفي جنبات الرأس دائما، وثقل بالتنفس وصعوبة فيه تأتي وتروح، وهذا الحال منذ شهر ونصف، وآخذ زيترك 10 مل، حبتين يوميا، وبنادول ساينس.

لا أدري هل هذه حساسية من الغبرة والمكيفات؟ لأنني لست معتادا، وقد بدأت أشك، لا توجد حرارة ولا سيلان بالأنف، فقط نوبات من البلغم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالطبع المكيفات والموكيت والتراب والغبرة الناتجة عن العواصف الرملية والمتكررة والمتواجدة بكثرة في أجواء المملكة يسبب من انتشار حساسية الأنف، والتي يكون العطاس وانسداد الأنف من أشهر أعراضها، وهذا الأخير يسبب تجمع الإفرازات والبلغم بالأنف والجيوب الأنفية لتسبب التهابا بها، وصداعا في الجبين أعلى الحاجب وأسفل العينين، وكذلك يشعرك بثقل في الرأس، وكأنه دوخة أو دوران خفيف، كما أن نزول البلغم من الأنف على البلعوم الأنفي إلى الحلق قد يسبب للبعض غثيانا واستعدادا للقيء كما ذكرت في شكواك.

لذا ننصح لعلاج مثل هذه الحالات أن نبدأ بمعالجة سبب الانسداد، وهو حساسية الأنف، فيجب البعد عن مهيجات الحساسية، وأشهرها التراب والدخان والعطور والبخور والمناديل المعطرة ومعطرات الجو والمنظفات الصناعية والمبيدات الحشرية ووبر الصوف والغنم وزغب الطيور، ورائحة الطلاء والوقود، وبعض المأكولات مثل البيض والسمك والموز والفراولة والمانجو والشيكولاتة والحليب وغيرها من المهيجات، والتي تتفاوت من شخص لآخر، وكذلك بتناول مضادات الهيستامين مثل حبوب كلارا أو كلاريتين، حبة كل مساء، مع استخدام بخاخ فلوكسيناز مرة يوميا أو رينوكورت أو رينوكلينيل مرتين يوميا، للتغلب على أعراض حساسية الأنف.

ولعلاج التهاب الجيوب الأنفية -وخاصة مع تجمع إفرازات ملونة بالأنف- يجب استخدام غسول قلوي لتنظيف الأنف والتخلص من هذه الإفرازات عن طريق الاستنشاق والاستنثار عدة مرات يوميا، وكذلك تناول مضاد حيوي قوي، للوصول إلى داخل هذه التجاويف العظمية، مثل تافانيك حبة واحدة يوميا، أو سيبروسين أو سيبروباى 500 مج حبوب مرتين يوميا لمدة سبعة إلى عشرة أيام متواصلة، للقضاء على الالتهاب بصورة جيدة.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey