ما سبب خروج اللعاب من فمي أثناء النوم؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

عندي مشكلة هي: عندما أستيقظ في نصف الليل أجد يدي والمخدة وفمي كلها مبللة من لعابي, ومرات إذا نمت، فجأة أستيقظ من النوم وألاقي فمي مفتوحا، ما الحل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

عندما يكون هناك انسداد بالأنف فتضطر لا إراديا للتنفس من الفم, والذي يبقى مفتوحا طوال نومك, فإذا كان نومك على جانبك؛ فإن اللعاب المتجمع بالفم ينزل من جانب الفم على فراشك, أو وسادتك, ولذا يجب البحث عن سبب انسداد الأنف, والذي يجعلك تتنفس من فمك.

قد يكون الانسداد بسبب اعوجاج الحاجز الأنفي, وذلك يتم تقويمه بعملية جراحية, والأغلب أن يكون سبب الانسداد هو حساسية الأنف, فيجب البعد عن مهيجات الحساسية، وأشهرها التراب, والدخان, والعطور, والبخور, والمناديل المعطرة, ومعطرات الجو, والمنظفات الصناعية, والمبيدات الحشرية, ووبر الصوف والغنم, وزغب الطيور, ورائحة الطلاء والوقود، وبعض المأكولات مثل: البيض, والسمك, والموز, والفراولة, والمانجو, والشيكولاتة, والحليب, وغيرها من المهيجات, والتي تتفاوت من شخص لآخر.

كذلك عليك بتناول مضادات الهيستامين, مثل حبوب كلارا, أو كلاريتين, حبة كل مساء, مع استخدام بخاخ فلوكسيناز مرة يوميا, أو رينوكورت, أو رينوكلينيل مرتين يوميا؛ للتغلب على أعراض حساسية الأنف, وبالتالي الانسداد لتتنفس بأريحية من أنفك, ولا تضطر لفتح فمك أثناء نومك للتنفس.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey