ما هو العلاج الأمثل لارتخاء الجفن ونمو بعض الرموش داخل العين؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أود استشارتكم في أمر يخص والدتي -حفظها الله-، فهي تبلغ من العمر 67 عاماً، وتعاني من ارتفاع ضغط الدم، وتأخذ العلاج لهذا المرض.

مشكلتها حسب وصف الطبيب أنها تعاني من ارتخاء الجفن، ونمو بعض الرموش داخل العين، وهذا مؤلم جداً جداً لها، وقد نصحها الطبيب بإجراء عملية لرفع الجفن، لكنها متخوفة جداً حيث إن صديقتها نبهتها من الإبرة المخدرة التي تستخدم في هذه العملية، فهي قد تسبب شللاً في الجفن.

كحل لهذه المشكلة، يقوم الطبيب بنزع الشعيرات التي تنمو داخل العين، باستخدام ملقط معقم، هل هذا حل مجدٍ؟

أرجو إفادتي، وجزاكم الله خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يفهم من السؤال أن الوالدة تعاني من ما يسمى (entropion) وهو انقلاب حرف الجفن إلى الداخل، مما ينتج عنه ملامسة رموش العين للقرنية، مسبباً تقرحها، وآلاما شديدة طالما هي موجودة، وليس هناك حل سريع إلا إزالتها, ولكن للأسف سرعان ما تنمو هذه الرموش، مثلها مثل أي شعر في الجسم، ويأخذ من أسبوعين إلى شهر، ليسبب أعراضاً أخرى.

الحل الأمثل لهذه المشكلة هو عملية جراحية، لتعديل حرف الجفن، وجعل الرموش تتجه إلى الأعلى في وضعها الطبيعي، وعدم ملامسة القرنية, وهي عملية سهلة، وهناك أطباء متخصصون بها في كل مستشفيات العيون.

لا صحة لما هي متخوفة منه من ناحية الإبرة المخدرة، فهي لا تسبب شيئاً، ولقد أجريت مئات الآلاف من العمليات بها، ولم يحصل شيء.

الحل الآن: إما إجراء العملية، وإما إزالة الرموش كلما سببت أعراضاً للعين.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey