ما هو علاج الثقب في طبلة الأذن وضعف السمع؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أصبت بحادث تفجير سيارة يبعد 5 أمتار، بتاريخ 6-8-2013 مما أدى إلى التالي:

الأذن اليمنى ثقب صغير بالطبلة، وفقد قليل للسمع، ولا أسمع طنينا، واليسرى هي المشكلة، حيث فقدان السمع أكبر وتمزق طبلة الأذن، وطنين مستمر.

بالنسبة لثقوب الأذن لم يشف إلى الآن، واليسار تقريبا أقل من نصف الطبلة معقوف للداخل، بحسب الاختصاصي، وهو يريد أن يجري عملية لصق (بمادة إسفنجية، ودم يؤخذ مني) بعملية بنج موضعي من داخل قناة السمع، أي مجرد تعديل للطبلة المعقوفة ولصقها، فهل يوثر ثقب الطبلة على قوة السمع أو الطنين في حال عملت العملية؟ وما هي الأدوية التي تنفعني؟ ورأيكم بالحالة؟

هذه صورة لفحص السمع، وتقرير عن الحالة:

http://postimg.org/image/osrtz8ba9/

شكرا لكم على ما تقدمونه من خدمة إنسانية، وبارك الله فيكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فبالطبع يؤثر ثقب الطبلة سلبا على قوة السمع، وكلما اتسع الخرق كلما قلت قوة السمع؛ ولذا فإن الأذن اليمنى السمع بها أفضل من الأذن اليسرى لصغر الثقب بها عن اليسرى.

أما الطنين الذي تعاني منه في الأذن اليسرى لأنها تضررت أكثر من اليمنى، ولعلها كانت أقرب للانفجار، فحدث هبوط شديد في مقياس السمع عند تردد4 كيلوهيرتز، وعلى كل حال فقد مضى على هذا الحادث ما يقرب من ثلاثة أشهر.

لذا ننصح بالانتظار لمدة شهرين آخرين، إذا لم تتحسن أحوال السمع خلالهما فتوكل على الله واشرع في إجراء عملية ترقيع طبلة الأذن، والتي من المنتظر أن يتحسن السمع بعدها بشكل ملحوظ، وخاصة بالاطلاع على التقرير المرفق في نهايته.

إن أحوال قناة استاكيوس جيدة على الجانبين، مما يبشر بنتائج طيبة من حيث تحسن السمع، أما عن الطنين فلا نستطيع الجزم بالتحسن، ولكن ندعو الله عز وجل أن يمن عليك بدوام الصحة والعافية.

أما عن الأدوية بعد العملية فغالبا ما يكون المضاد الحيوي، والمسكن، وما يصفه لك طبيبك المعالج.

والله الموفق لما فيه الخير والسداد.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey