Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

ما هي التمارين التي يمكن أعملها لتمرين وتجميل الصوت والأحبال الصوتية والحنجرة؟

وهل من نصائح أو إرشادات توجهونها حيال هذا الأمر؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

هناك اختصاصيون ضمن مدارس في هذا المجال يعلِّمون الدارسين فيها طريقة إخراج مخارج الحروف، والتنفس أثناء التصويت بحركات عضلات البطن ( وليس الصدر فقط )، وكذلك تمارين صوتية لعضلات الحنجرة صعودًا و نزولا بالنغمة.

يجب الابتعاد عن كل ما يسبب التخريش للحنجرة مثل: الدخان، والبهارات والتوابل الحارة والغبار، كما يفضل تناول العسل باعتدال، ويمكن استخدام بعض الشرابات التي تحتوي على منظم لإفراز المخاط، ونوعيته في الحنجرة حيث إن ترطيب الحبال الصوتية يساعد في تحسين نوع الصوت الصادر منها.

بالنسبة لنوعية الصوت فخِلقة الحنجرة (سبحان الله) هي من تحدد هذه النوعية حيث إن هناك حناجر ذات إمكانيات صوتية ضعيفة، ومهما عمل عليها صاحبها تدريباً وعنايةً فلن يصل بها إلى الجودة المطلوبة، وحناجر أخرى ذات مساحة صوتية كبيرة تعطي صاحبها طبقات جميلة ومتنوعة في النغمات الصوتية كافة بدون مجهود يذكر منه، فهذه منحة من الله أتمنى عليك إن كانت لديك بأن تستغلها في ما ينفعك في الدنيا والآخرة، مثلا استخدمها في التجويد للقرآن الكريم والأذان، والأناشيد الدينية النافعة، وما إلى هنالك.

وأما إذا كان هدفك الموسيقى والغناء فإن هذا مما لا يجوز ويوقع المرء في الكثير من المهالك في الدنيا والآخرة، وأنصحك باستشارة الإخوة في قسم الإفتاء في الموقع.

لك مني كل التمنيات بالتوفيق بالحياة لكل الخير والصلاح.