مشكلة في البلع وبلغم, ما هو التشخيص برأيكم؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

شكرًا جزيلًا لهذا الموقع المفيد, أعانكم الله على فعل الخيرات.

أنا أعاني من مشكلة في البلع وهي: الطقطقة عند البلع –فقط- في الجزء الأيسر من جانب الحنجرة, وبلغم أيضًا –فقط- في الجزء الأيسر منها, وكنت أعاني من ألم في أذني وحولها.

توقفت عن عادة (رص) أسناني فتحسن الوضع جدًا, ومنذ فترة أحسست بطعم حمضي –أيضًا- كان مصدره الجزء الأيسر من فمي, وتلاه طعم معدني, ثم اختفى, فما هو التشخيص برأيكم؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

الطقطقة عند البلع تشعرين بها في الأذن, عندما يكون هناك انسداد في قناة استاكيوس –وهى: القناة الواصلة من نهاية الأنف وحتى الأذن الوسطى, وتقوم بمعادلة الضغط على جانبي الطبلة- ولكن أن تشعري بتلك الطقطقة في جانب الحنجرة فهذا أمر مستغرب!!! لكن قد يكون بسبب تحرك المريء, واحتكاكه بالفقرات العنقية التي تقع أسفل منه مباشرة أثناء البلع, فتسمعين ذلك الصوت أو الطقطقة, وقد يحدث ذلك من حين لآخر, ولكن لا يقلقنا هذا الأمر.

أما عن الطعم الحمضي الذى قد تجدينه في الفم, وتلاه طعم معدني, فقد يكون بسبب ارتجاع حمض المعدة إلى أعلى المريء والحلق, فتشعرين بتلك الحموضة في حلقك, وذلك إذا تناولتِ وجبة دسمة في العشاء, ثم أخلدتِ إلى النوم بعدها مباشرة؛ مما سبب ذلك الارتجاع, ولذا يجب ألا تكون وجبات العشاء ثقيلة أو دسمة, ويجب أن يكون هناك فاصل زمنى بين العشاء والنوم لا يقل عن ساعتين, ويزيد هذا الفاصل الزمنى عن ذلك في حالة الوجبات الدسمة, وذلك حتى يتسنى هضم تلك الوجبة.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey