Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018
منظومة المتمم

المتمم Complement System
هو مصطلح جامع الى نظام يتألف من انزيمات وبروتينات تلعب دوراً مهماً في الاستجابة المناعية الفطرية والتكيفية ( كوسائل ذائبه ) في الدفاع ضد الممرضات التي تجتاز الدفاعات الخلوية ، وهنالك بروتينات تنظم عمل منظومة المتمم موجودة في المجرى الدموي وكذلك على سطوح خلايا جسم المضيف .
لقد أشارت الدراسات الحديثة الى ان اجزاء منظومة المتمم بعضها بخلق في خلايا الكبد
والطحال ، اما البعض الاخر فيتم تخليقه في الخلايا الظخارية المعوية وخلايا الارومات الليمفية مسارات المتمم Complement Pathmays .

يمر مسار تنشيط المتمم بمرحلة البداية initiation phase التي تشمل احداث التعرف التي تردي الى تنشيط المسار وتحدث في الخلط الدموي ، اما المرحلة الثانية وفي مرحلة الت amplification phase التي تتمثل بتنشيط اجزاء المتمم من الاول C1 الى الرابع C4 وتحدث ايضا في الخلط الدموي ، اما المرحلة الاخيرة فهي مرحلة مهاجمة الاغشية membrane attack complex التي تقوم بتنشيط الاجزاء من C5 الى C9 والتي تؤدي بمجموعها الى الحل الخلوي المناعي وتحدث على سطوح الخلايا .

ينشط المتمم في الجهاز المناعي الفطري بواسطة مسارين هما البديل alternative pathmay حيث يميز المستضد هنا بواسطة صفاته الدقيقة على السطوح التواجد فيها ، أو المسار للكيمين المرتبط بالماناب Mannan- binding Lectin path . في حين ان المتمم في الجهاز المناعي التكييف ينشط بواسطة المسار التقليدي Classical pathmay .
تنشط منظومة المتمم بواسطة منشطات مناعية واخرى غير مناعية ، فاكسار التقليدي ينشط بتجمعات الكلوبيولينات المناعية ووجود المعقد المناعي الناتج عن ارتباط المستضد مع الاضداد من صنف Ig6 او IgM ، اما المنشطات غير المناعية لهذا المسار فهي بروتين الطور الحاد C-reactive protein .