Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

1. إعتبر مرض الفشل الكلوي صديق عمرك وعليك ان تتعايش معه قدر الامكان.
2. قم بزيارة استشاري تغذية، حيث ان النظام الغذائي لكل مريض يختلف عن الاخر بإختلاف النشاط البدني اليومي والوضع الصحي
3. تابع وزنك يوميا وعليك بتدوين النتائج تبعا لاختلافه وابلاغ طبيبك المختص بجمبع التغيرات الطارئة على وضعك الصحي.
4. اعلم ان اي نظام غذائي لمرضى الفشل الكلوي خصوصاً يعتمد على :-
‌أ- تناول بروتينات ( لحوم وأسماك ) بمقدار 1 جرام بروتين لكل 1 كيلو من وزن الجسم ، أي اذا كان وزنك 70 كيلوجرام فإنك تحتاج الى 70جرام من البروتين يومياً.
‌ب- يجب الحد قدر الإمكان من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم ( الموز والبرتقال وعصير الفواكه والسبانخ ) و الفسفور ( اللحوم و الأسماك )، حيث أن الفشل الكلوى يقلل من استخراج النسب الزائدة من البوتاسيوم و الفسفور خصوصاً عبر البول، مما قد يتسبب في عدم انتظام كهربية القلب واضطراب الجهاز العصبي و الهضمي و التنفسي أيضاً.
‌ج- يجب الحد من تناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الصوديوم بنسب عالية ( ملح الطعام والاجبان المالحة والبسكويت ) بحيث لا يزيد ذلك عن 2 جرام من الصوديوم يومياً حيث ان زيادة نسبة الصوديوم تعمل على زيادة طردية لكمية سوائل الجسم ممل يتسبب في زيادة ضغط الدم ومن ثم زيادة العبء الواقع على عضلة الدم.
‌د- اما بخصوص كمية السوائل ( الماء ) يفترض شربها يومياً ، فهي تختلف بإختلاف حاجة المريض وعمره ووضعه الصحي.
5. أما عن فقر الدم ( الأنيميا) الذي يصاحب مرضى الفشل الكلوي المزمن، فإنه نتيجة لقلة إفراز هرمون الاريثروبيوتين من خلال خلايا الكليتين حيث يقوم هذا الهرمون بتنشيط عمليات تصنيع خلايا الدم الحمراء اللازمة لنقل الغازات ( الأكسجين وثاني اكسيد الكربون ) من وإلى الخلايا، ويتم تعويض المريض عبر الوريد بهرمون آخر صناعي يعطى بعد انتهاء عملية الغسيل الكلوي ، مع مراعاة اهتمام المريض بتناول الاغذية التي تحتوي على عنصر الحديد ( الكبد واللحوم) بكميات محدودة ،تجدها في دليل التغذية الخاص بمرضى الفشل الكلوي .

و أخيراً ، و ليس بآخر اتمنى أن يكون البرنامج الغذائي قد نال إعجابكم بإذن الله ، و انتظروا بالمزيد حول آخر ما توصل إليه الطب الحديث في مجال أمراض الكليتين و الفشل الكلوي ،

اتمنى لكم دوام الصحة و العافية، و لا تنسونا من صالح دعائكم
بقلم الحكيم أدهم أحمد / موسوعة صحتي الطبية / www.9haty.com