Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي استشارة بخصوص أختي عمرها (40 سنة)، متزوجة، ولديها طفلان, تعاني من الشعور بنغزات مختلفة في منطقة الرأس عندما تتحسسها، وتختلف في كل مرة المناطق التي تحصل فيها النغزات، مع ألم في فروة الرأس دائما، وبشكل مستمر سواء مع حصول النغزات، أو بدونها.

ما سبب هذه الحالة لديها؟ وما نصيحتكم؟

كما أنها أيضا تعاني من ألم شديد عندما تضغط على عظمة الفخذ، أو عندما تتعرض لضربة على هذه العظمة مثلا، وتشعر بألم قوي, ونفس الحالة الآن ظهرت في مفصل الساعد ومنطقة الزند بيدها، حيث تشعر بالألم عند الضغط عليها، وعندما تتحسس منطقة الزند لاحظت أن المنطقة مختلفة عندما تلمسها من حيث تجانس الجلد، أو النسيج -إن صح التعبير- في هذه المنطقة، وتختلف كل منطقة عندما تتحسسها عن منطقة أخرى من زندها؟

ما نصيحتكم بالنسبة لحالتها؟ وإن احتاجت مراجعة الطبيب فما الاختصاص المناسب لهذه الحالة؟

ولكم وافر الشكر والاحترام.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

بالنسبة لنغزات الرأس فسببها فروة الرأس نفسها، أو أحيانا عضلات الرقبة، أو الأعصاب التي في فروة الرأس، وفي كثير من الأحيان قد لا يتم التعرف على السبب، ويكون الأمر متعلقا بالأمور النفسية.

فمن الأسباب هي شد عضلات أعلى الرقبة والضغط على أعصاب خلف الرأس التي تغذي الجمجمة، وفي بعض الأحيان يكون السبب هو حساسية في الفروة، او أي مشكلة أخرى في الفروة كالصدفية.

أما آلام العظم، وتغير ملمس الجلد مكان الرض، فيجب أن يتم فحصها من قبل طبيب متخصص بأمراض الروماتيزم، فهناك حالة تسمى eosinophilic fasciitis تسبب أعراضا مثل التي تشكو منها أختك، وهذه تحتاج لفحص الطبيب، وتلمس الجلد، وإجراء تحاليل للدم، وأحيانا يرى الطبيب الحاجة لإجراء عينة من الجلد، وتحت الجلد لوضع التشخيص، وعلاج هذه الحالة قد يتطلب عدة أشهر.

قد يحصل أحيانا نزف تحت الجلد نتيجة الرض القوي، ويشكل تجمعا دمويا تحت الجلد، إلا أن هذا يتحسن ويختفي خلال أسبوعين إلى ثلاثة، ولا يترك تغيرا في ملمس الجلد.

لذا فيفضل أن تعرض نفسها على طبيب مختص بالروماتيزم للحاجة للفحص الطبي الدقيق.

والله الموفق.