Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

في هذه المرحلة، يتخذ وجه الجنين شكلاً بشرياً أكثر مع أن طوله يبلغ حوالي 5.5 سنتيمتراً فحسب ويزن أقل من 14 غراماً. اقتربت العينان أكثر بعدما تشكلتا على طرفي الرأس، واستقرت الأذنان في مكانهما الطبيعي على جانبي الرأس. يفرز الكبد الصفراء فيما تفرز الكليتان البول في المثانة.


يتلوى الجنين إنْ نخزت بطنك مع أنك لا تستطيعين الشعور بحركته بعد. تتكاثر خلايا الجنين العصبية بسرعة وتتشكل المشابك (الروابط العصبية في الدماغ) ويكتسب الجنين المزيد منها. إنّ لمس راحتي اليدين يُؤدي إلى إطباق الأصابع، ولمس أخمص القدمين يؤدي إلى تحريك أصابع القدم، أما لمس الجفنين فيؤدي إلى إطباق عضلات العين.

يستطيع الطبيب حالياً الشعور بجوف الرحم في أسفل البطن. مع دخولك الفصل الثاني من الحمل، تبدئين بارتداء ملابس أوسع لا تقيّدك. وبعد فترة قصيرة، لن تتمكني من ارتداء الملابس التي اعتدت عليها.

قد تلاحظين أنك تستعيدين شهيتك ما أن يختفي شعورك بالغثيان. تحققي من المواد المغذية التي تحتاجين إليها خلال الأسابيع القليلة التالية.

ملاحظة:
يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.