Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

قد تجهلين أن جنينك يصاب الآن بـ “الفواق” أو الحزوقة والشهقة في أغلب الأحيان، وهذا ما يحصل له قبل التنفس. لا يُصدر الأطفال صوت الحزوقة الشهير لأن قصبتهم الهوائية تكون مليئة بالسائل بدلاً من الهواء.


مع أنك قد اكتسبت على الأرجح ما بين 2.2 و4.5 كيلوغرامات، إلا أن الجنين يزن فقط حوالي 70 غراماً ويبلغ طوله حوالي 11 سنتيمتراً من رأسه حتى أخمص قدميه. تزداد ساقاه طولاً أكثر من الذراعين في المرحلة الحالية وتتكوّن أظافره بالكامل، كما يمكن لمفاصله وأطرافه كلها أن تتحرك. تستطيعين معرفة جنس طفلك عبر التصوير ما فوق الصوتي لأن أعضاءه التناسلية الخارجية تكوّنت إلى درجة تسمح للطبيب بإطلاعك إنْ كنت حاملاً ببنت أو بصبي.

إذا كانت فكرة الإنجاب تبدو بعيدة جداً، فلا شيء يجعل الأمر واقعياً أكثر من الشعور بتحرّك طفلك للمرة الأولى. تختبر معظم الحوامل حركة الطفل (التي تسمى “الإرتكاض”) بين الأسبوعين السادس عشر والعشرين. إذا سبق لك تجربة الحمل، ستشعرين بتحركات الطفل في وقت مبكر. ما قد تظنين أنه قرقرة في المعدة، يمكن أن يكون حركات خفيفة يقوم بها طفلك. دوّني المرة الأولى التي تحسّين فيها بحركة طفلك وأطلعي طبيبك عليها في الزيارة التالية. تعد المرحلة الوسطى من الحمل وقتاً مناسباً لبدء الجنين بالتحرك.

ملاحظة :
يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.