نمو و تطور الجنين في الشهر السادس – 24 اسبوع

Share Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on reddit

يزن الجنين أكثر من 600 غرام. بالرغم من أن جسمه يحتوي على قليل من الدهون وبشرته رقيقة وهشة، إلا أن أعضاءه متناسقة في الحجم. ينمو دماغه بسرعة وقد أصبح يملأ مجال الرحم كله. قد يبلغ طوله 30 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه. إذا دخلت فترة المخاض في هذه المرحلة، سيبذل أطباء التوليد قصارى جهدهم لمنع تقدم المخاض المبكر وإفساح المجال أمام طفلك ليستمر في النمو.


يمكن أن تلاحظي خطوطاً حمراء أو بنية معروفة بالتشققات أو علامات التمدد على بطنك، ووركيك وثدييك. لن تستطيع المراهم إزالتها، وهي شائعة الظهور في هذه المرحلة من الحمل لدى حوالي 90% من النساء. بعد الولادة، يختفي تدريجياً الصباغ البني أو الضارب إلى اللون الأحمر في علامات التمدد، وتصبح الخيوط فاتحة اللون أكثر من البشرة المحيطة بها، وتساعد ممارسة الرياضة على التخفيف من حدة هذه التشققات.

قد تكون عيناك حساستين تجاه الضوء وربما تشعرين أنهما جافتان كأن فيهما رمل. تصنّف هذه الحالة ضمن عوارض الحمل الطبيعية تحت مسمى العينين الجافتين. من أجل إراحة عينيك وترطيبهما، استخدمي محلول “الدموع الاصطناعية”.

ملاحظة :
يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey