Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

كيف ينمو طفلك؟
هل بدأ طفلك الذي سيدخل ضمن فئة الأطفال الدارجين (في مرحلة تعلّم المشي) خطواته الأولى غير الثابتة؟ إذا لم يكن قد بدأها بعد، فإنه سيفعل ذلك قريباً، لذا أبقي الكاميرا بالقرب منك. (لا داعي للقلق إذا بدا طفلك مكتفياً الآن بالتجول حول الأثاث أوالحبو (الزحف)، فقد لا ينطلق بعض الأطفال في المشي حتى بلوغهم الشهر السابع عشر أو الثامن عشر أو حتى أكثر من ذلك). عندما يتمكّن طفلك من التحرك بحرية، سيكون أكثر قدرة على إشباع فضوله في معرفة العالم من حوله. لذا، لا تتعجبي إذا وجدت أنه يزيّن الحائط بقلم التلوين الذي وجده ملقىً على الأرض. ونظراً لتطور مهارته في استخدام يديه، سرعان ما ستغطي أعماله الفنية المكان بأكمله.

حياتك: مهارات التحاور
لقد أصبح التواصل مع طفلك البالغ من العمر 13 شهراً أكثر تعقيداً. ربما يكون الآن قد أتقن كلمة “بابا” و”ماما” وبعض الكلمات المعروفة الأخرى (أي المعروفة لديك على الأقل)، إلا أنه ما زال ماهراً في التعبير عن احتياجاته من دون استخدام الكثير من الكلمات. إذا أراد النزول، فسيشير إلى أسفل، وإذا أراد لفت انتباهك، فسيجذب أطراف ثوبك أو ملابسك. كما أنه يفهم نسبة لا بأس بها من اللغة البسيطة التي يسمعها من حوله يومياً، لذلك، حاولي التحدث إليه والقراءة له قدر الإمكان.

مشاكل العيون
إذا كان طفلك يعاني من الحول أو ينظر بعينين شبه مغلقتين أو لا يستطيع تحريكما في جميع الاتجاهات، لا تؤجلي اللجوء إلى مساعدة الطبيب على أمل أن تحل المشكلة من تلقاء نفسها عندما يكبر. من الأفضل معالجة الكثير من مشاكل العيون في هذه المرحلة العمرية.

أمور جديرة بالانتباه
تذكري أن هذا هو موعد إعطاء طفلك التطيعمات (اللقاحات) التالية: الحصبة والحصبة الألمانية والنكاف والمكوّرات الرئوية الخمجية HIB والإنفلونزا س والتهاب السحايا ج، ما لم يكن قد أخذ هذه التطعيمات بعد.

إذا كان طفلك لا يخاف من الماء ، فمن الأفضل أن تعيدي النظر في أساليب الحماية وقت الاستحمام من أجل تعزيزها.