نمو و تطور الطفل في العام الثاني – 18 شهر

كيف ينمو طفلك؟
قد تلاحظين تطوراً لافتاً في النمو الجسماني لطفلك هذا الشهر. أصبح طفلك أكثر ثقة بقدميه ويحب تسلق جميع قطع الأثاث وربما يشترك معك أو مع والده في مبارة كرة قدم أو أي ألعاب بدنية أخرى إذا قام بالتركيز جيداً. كما يمكنه أيضاً تذكر غرض ما في ذهنه بصورة واضحة بعد إبعاده عن نظره. يمكنك الاستفادة من هذه القدرة الجديدة من خلال لعبة الغميضة (الاستغماية) أو الاختباء باستخدام لعبته المفضلة.

في بعض الأيام، قد تجدين أن كل هذه الطاقة البدنية الهائلة تفوق احتمالك. لكن بدلاً من مقاومتها (في النهاية ليس بوسعك تغييرها) اخلعي حذاءك وشغّلي بعض الموسيقى ثم خذي طفلك من يده وابتكرا معاً بعض الخطوات الراقصة الجديدة. لن يحتاج طفلك إلى حذاء حتى يبدأ بالمشي. وعندما يبدأ بالمشي، قد تضطرين إلى دفع مبلغ مالي أكبر للحصول على جودة أعلى ولكن الأمر يستحق العناء. حاولي أن تجدي محل أحذية متخصص لأن أقدام الأطفال سهلة التضرر إذا لم يكن المقاس مناسباً.

حياتك: وضع الحدود
مثلما تتزايد كلمة “لا” على لسان طفلك، تزداد أيضاً تساؤلاتك حول كيفية السيطرة عليه. ضعي حدوداً واضحة عبر شرح السلوك المقبول وغير المقبول. لن يتذكر دائماً ما قلته، ولكن لو كررت المعلومات أمامه سيبدأ بفهم الفكرة. قومي بكل ما بوسعك حتى تمثلي قدوة حسنة؛ اغمريه بالعطف والاحترام والأخلاق الحميدة التي تريدين أن يكتسبها ويحذو حذوها. فقد تساعد مثل هذه الخطوات طفلك على الاختيار الصائب أو الطريقة الأفضل للتصرف.

قد يتصل بك طبيبك في وقت ما منذ الآن وحتى عيد مولد طفلك الثاني لمعرفة إذا لديك ما يقلقك حيال تطور ونمو طفلك – فهذه فرصة رائعة لمناقشة أي أسئلة لديك. يمكنك الرجوع إلى جدول تطور الطفل كي تطمئني أن طفلك على المسار الصحيح.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr