Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

كيف ينمو طفلك؟
قرابة الشهرالتاسع عشر، يبدأ طفلك بالاستيعاب حين لا تكون الأشياء في مكانها وفقاً لمعايير الأشخاص الكبار. سيضحك على شيء واضح في أنه غير صحيح أو غير مناسب – مثل إطلاق اسم الحمار الوحشي على الزرافة أو تسمية الأخ بدل الأخت. كما سينتبه أيضاً للأخطاء، مثل وجود عين ناقصة في دمية الدب الطرية أو وجود بقعة جديدة على السجادة.

مع أنك ما زلت تفهمين أقل من نصف ما يقوله طفلك، لكنه بدأ يتعرّف على معظم الكلمات التي تستعملينها عندما تكونين معه. كما أنه يمر الآن بطفرة لغوية وأصبح يستعمل كلمتين معاً مثل “أنا أذهب” أو “ضع أنت”. سيساعد شرحك لكل ما تفعلين في حياتك اليومية، وإن بدا لك تكراراً مملاً، طفلك على تعلّم الكلام.
سيحصل طفلك على كل التحفيز اللازم من خلال اللعب غير المنظّم، لذا لا تلحقيه بدروس الرقص أو الموسيقى الآن. قد يتطلع طفلك إلى رؤية أطفال أخرين إلا أنه قد لا يعرف كيف يلعب
معهم بعد.

حياتك: تعلّمي مبادئ التفاوض
بهدف الحد من الصراع على السلطة والإحباط خلال رحلة بحث طفلك عن استقلاليته، احرصي على معاملته بالطريقة التي تحبين أن تعاملي بها. جربي إعطاءه حلولاً وسط بدلاً من الأوامر. عوض القول “لا يمكنك الخروج الآن”، قولي “يمكننا قراءة كتاب أولاً ثم نخرج فيما بعد”. وبدل قول “يجب أن تلتقط المكعبات قبل العشاء”، يمكنك القول “أنا أجمع قطع لعبة الأحاجي (البازيل) إذا لممت أنت المكعبات”.

أفكار للتجريب
بما أن طفلك قد أصبح أكثر مهارة في إطعام نفسه، سيحتاج إلى أدوات مائدة وأطعمة خاصة بالكبار. يمكن لأدوات الطعام الخاصة بالأطفال والأطباق (الصحون) والزبدية (السلطانية أو الطاسة) أن تضفي طابعاً من المرح خلال أوقات الطعام وتثير اهتمام طفلك. إذا كان طفلك قد كبر على استعمال الكرسي العالي للطعام، لماذا لا تجربين استخدام المقعد الرافع (يوضع فوق المقعد لرفع الأطفال إلى مستوى الطاولة) كبديل. يسهل حمل مثل هذه المقاعد وتحتوي عادة على مستويين (درجتين) لضبط الارتفاع بحيث يمكنك تعديله كلما كبر طفلك.

أمور جديرة بالانتباه
ربما يكون طفلك الدارج غير مستعد بعد للتدريب على استخدام الحمام، ولكن الأمر يستحق شراء قصرية (نونية) حتى يعتاد طفلك على رؤيتها. ربما يعتقد والداك أن الوقت حان للبدء بتدريب طفلك على استخدام الحمام (التواليت)