نمو و تطور الطفل في العام الثاني – 24 شهر

كيف ينمو طفلك؟
عيد ميلاد سعيد! لقد كان مجرد طفل صغير بالأمس والآن قد بلغ العامين من العمر. لقد أمضى طفلك الوقت خلال العام الفائت يطور مهاراته الحركية، مثل المشي والركض (الجري) والوصول إلى الأشياء. سترين الكثير من التغيرات في تفكيره هذا العام. وفي هذا الوقت تقريباً، يبدأ بتكوين صور ومشاهد في ذهنه وترتيب الأشياء وتصنيفها بحسب فئاتها وأنواعها. كما تتطور ذاكرته ونسبة قليلة من الأطفال في هذا السنّ تعرف الألوان الأساسية. حتى أن البعض منهم يستطيع العدّ إلى الرقم خمسة.

حياتك: إقامة الحوار
قد تحصلين على جمل حوارية مؤلفة من كلمتين أو ثلاث مع طفلك الدارج. فهو يتعلّم مفردات جديدة ويستوعب فكرة قواعد اللغة ويتحسّن في التعبير عن احتياجاته ووصف أفكاره وما يرغب فيه. وبما أن إدراكه لنفسه كشخص مستقل ومنفصل ينمو، فإنه سيتحدث عن نفسه – ما الذي يحبه أو يكرهه وما الذي يفعله ويقوم به. ومن المحتمل أن تقود مثل هذه الرؤى إلى اندلاع صراع وخلاف مع طفلك ما لم تأخذي مشاعره بعين الاعتبار وتقدريها – حاولي أن تمسكي العصا من النصف واتبعي الطريق الوسط وشجّعيه على التعاون معك.

كشف نمو طفلك حسب مرحلته العمرية:
في بعض الدول، يتمّ الكشف (الفحص الطبي) على نمو الأطفال الدارجين في هذا الوقت – ويمكن أن يحصل الأمر ما بين الشهرين الثامن عشر والرابع والعشرين من العمر. ولن يحين موعد الكشف التالي حتى يبلغ طفلك عمر ثلاث سنوات. حضّري جميع الاسئلة التي ترغبين في طرحها. ومن المجدي حجز موعد كشف آخر خلال العام المقبل لدى طبيب الأسنان — فمثل هذه “الرحلة” لن تساعد طفلك الدارج على التعوّد على فحص أسنانه فقط، بل تعتبر أيضاً مناسبة لتلقي النصائح حول النظام الغذائي المناسب للأسنان وطريقة تنظيفها (غسلها) قبل أن تحتاج فعلاً إلى علاج.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr