هل أجري عملية الفك قبل تقويم الأسنان أم بعده؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا الآن عملت تقويم لأسناني ولكن قال لي الطبيب أنه ممكن الأسنان ترجع والفك لا، لأن عندي عضة مفتوحة وبروز في الفك العلوي، فإذا عملت عملية ما هي أضرارها؟ ومتى يتم إجراؤها؟ بعد التقويم أو خلال التقويم؟ وهل ضروري خلع بعض الأضراس مثل الضواحك؟

بعض أسناني فيها تسوس سطحي، وعندي كذلك تسوس في الأضراس التي تقع خلف الضرس الطاحن، أنا أرغب في خلعها وسحب ضرس العقل مكانها بعد أن يكتمل، هل أستطيع أعمل هذا الشيء؟ فأنا لا أكل على أسناني فكل شيء آكله لابد أن يكون مهروساً وناعما، متى أستطيع أن آكل بشكل طبيعي؟

وأتمنى تشرحوا لي كيف أقوم بالعناية بأسناني والمحافظة عليها من التسوس، وبدأت ألاحظ سرعة اصفرار الأسنان مع أني أقوم بتفريشها!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد :

قلت بأن لديك عضة مفتوحة وبروز في الفك العلوي، وأنت الان بدأت بعملية تقويم للأسنان؛ في هذه الحالة لابد لك من عمل العملية بسبب العضة المفتوحة للأسنان الأمامية وبروز الفك العلوي لديك، وخلال فترة المعالجة التقويمية للأسنان، وعند وجود تراكب بالأسنان وعدم وجود مسافة كافية يحتاج الطبيب لقلع بعض الأضراس مثل الضواحك؛ كما ويفضل معالجة التسوس قبل البدء في العلاج التقويمي للأسنان.

كما أنصحك بعمل عناية فموية جيدة، من تفريش للأسنان ثلاث مرات باليوم كحد أدنى، واستخدام المضامض الفموية المطهرة للفم مع استخدام الخيط السني للأسنان يومياً.

أرجو لك الشفاء العاجل، وبالله التوفيق .

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey