هل تنميل القدم وآلام أسفل الظهر من أعراض الدسك؟

السؤال

السلام عليكم.

أعاني من ألم في الرجل اليسرى مع تنميل شديد, وذلك عندما أتعب وأنا أقوم بعملي في مجال التدريس, وألم أسفل الظهر, كما أن اليد اليمنى أحيانا تؤلمني, مع ألم أسفل الرقبة.

أرجو من حضرتكم ان تنصحوني بمشورتكم, وهل هناك أي دواء مسكن لهذه الحالة، أو أي تمارين أستطيع أن أقوم بها؟ علما بأن طولي 165سم, ووزني 55 كلغ.

ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

ذكرت أنك تعانين من الألم في أسفل الظهر, وتنميل, وألم في الرجل اليسرى؛ فإن كان ألم الظهر يأتي مع آلام القدم اليسرى والتنميل فإنه قد يكون انضغاط جذر العصب في الظهر هو السبب, وهذا يكون عادة بسبب انزلاق غضروفي (ديسك), وتزداد الأعراض مع الوقوف والجلوس, وتخف مع الاستلقاء وثني الركبة, وعادة ما يكون التنميل من أسفل الظهر إلى القدم, وبتوزع معين حسب العصب المضغوط في الظهر.

من الأمور التي يمكن أن تسبب التنميل في الرجل أيضا -خاصة إن كانت مع المشي وفقط بين الأصابع- هو ورم صغير حول عصب الأصابع ويسمى: (morton neuroma) وهو يأتي مع الوقوف الطويل

في حالات قليلة, قد يكون انضغاط أحد الأعصاب في الساق هو سبب التنميل.

على كل حال تحتاجين لأن يتم فحصك من قبل طبيب مختص بالأمراض العصبية, وقد يرى الحاجة لإجراء صور شعاعية للظهر, أو القدم, وأحيانا أيضا إجراء صورة طنين مغناطيسي للظهر, أو للقدم, فالفحص الطبي مهم جدا للتفريق بين أسباب التنميل في الرجل.

وأما آلام الرقبة فمعظمها يكون بسبب شد عضلي, وفي الفحص الطبي يتم تحريك الرقبة لمعرفة إن كان سبب الالم شد عضلي أو انضغاط أحد اعضاب الرقبة, والذي يمكن أن يسبب آلاما في اليد, إلا أنه في معظم آلام الرقبة يكون السبب هو العضلات, وتكون بسبب وضعيات غير صحية لفترة طويلة, كالجلوس أمام الكمبيوتر, أو أثناء العمل, أو مخدة عالية.

أما المسكنات فهناك العديد من المسكنات منها:

– بروفين 600 ثلاث مرات في اليوم بعد الطعام.

– mobic 15 mg حبة واحدة في اليوم بعد الطعام.

– naproxen 250 جبة صباحا وحبة مساء.

إلا أن الأفضل أولا مراجعة الطبيب, وإجراء الصور الشعاعية؛ لمعرفة سبب التنميل, ومن ناحية أخرى فقد يكون التنميل في القدم اليسرى.

بارك الله فيك وشافاك.