Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..

أعاني من حرقان بسيط في العين، مع شعور بالجفاف عند ملتحمة العين، وظهور بعض الخطوط الرفيعة في الجفن السفلي للعين، وتورم بسيط في الجفون، خصوصا عند الاستيقاظ من النوم، ولقد ذهبت إلى الطبيبة، وقالت لي: بأني أعاني من حساسية وجفاف في العين، وأعطتني قطرة tobradex أستخدمها لمدة 10 أيام، بمعدل 3 مرات يوميا، وقطرة hyfresh أستخدمها بمعدل 5 مرات يوميا، ولكني بعد أن قطعت مدة العلاج لم أشعر بأي تحسن، ومازالت المشكلة مستمرة حتى الآن منذ أشهر كثيرة، فما الحل؟

وهل سوء منظر الجفون بهذا الشكل له علاقة بجفاف وحساسية العين؟ أم أن الأمر متعلق بمشكلة جلدية، وليس له علاقة بالعين؟ وهل جفاف العين لفترة طويلة من الممكن أن يؤثر على النظر؟

وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

من خلال الأعراض التي ذكرتها:

فإن التشخيص على الغالب هو التهاب في حرف الجفن ( Blepharitis )، وهذا يتميز بوجود قشرة بين الرموش أو على جذور الرموش، مما يسبب هذا التورم البسيط والحرقان بالعين، وهذا يحدث بدون سبب، ولكن يكثر في ذوي البشرة الدهنية، وعادة ما يكون مصاحبا لوجود قشرة في فروة الرأس.

ولعلاج هذا الالتهاب:

يجب استعمال قطرة، مثل: tobradex مرتين يوميا، وكذلك مرهما، مثل: جنتامايسين قبل النوم، يوضع بين الرموش على جذر الشعر، ثم في الصباح يمسح الجفن من أعلى لأسفل بشاش مبلول بماء دافئ، ويستمر هذا العلاج لمدة أسبوعين على الأقل.

فعليك بمراجعة طبيب العيون للتأكد من هذا التشخيص، وأخذ العلاج اللازم.

أما بالنسبة لجفاف العين:

فإذا كان هنالك جفاف بالعين، فهذه درجات، ويستطيع الطبيب تحديدها بعمل فحص شيرمر، والجفاف إذا كان شديدا، فهو يؤثر على قرنية العين، وقد يؤدي إلى تقرحها، مما يؤدي أيضا إلى وجود سحابات عليها، مما يؤثر على النظر، فأي مريض يشخص له بوجود جفاف، فإن عليه أن يستعمل قطرة أو مرهما مرطب على الدوام.

وبالله التوفيق.