هل لفيتامين دال علاقة بتساقط الشعر والشعور بالإجهاد؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

يأتيني ألم في منتصف ظهري كلما قمت بأعمال المنزل وعند الوقوف، وأرتاح عندما أرقد في السرير على ظهري، علما بأن ساعات نومي لا تزيد عن 5 أو 6 ساعات، وأحيانا أقل، فهل السهر له دور؟ وأنا أرضع طفلتي جاءني الألم هذا بعد الولادة، لم يكن يأتيني من قبل، وأحس بإجهاد عام من أقل مجهود، ونسبة فيتامين د13، ووصفت لي الطبيبة حبة أسبوعيا تقريبا 50000 وحدة دولية، فهل هي كافية؟ وابنتي الصغيرة تأخذ 4 نقاط، فهل أوقف إعطائها مدة أخذي للفيتامين؟

أقصد هل يصبح عندها نسبة عالية؟ وهل هذا الفيتامين له علاقة بسقوط الشعر؟ لأن شعري يتساقط بطريقة صعبة، أرجو الإفادة وجزيتم خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالنسبة لنقص الفيتامين ( د ) وتساقط الشعر؛ فإن هناك دراسة حديثة أظهرت أن وضع الفيتامين ( د ) بشكل موضعي بشكل مرهم على المناطق التي حصل فيها تساقط بالشعر نتيجة العلاج الكيميائي لمرضى السرطان أن الفيتامين ( د ) حسن تساقط الشعر عندهم.

وفي دراسة أخرى فإنه وجد أن هناك علاقة بين تساقط الشعر الموضع ( من نوع الثعلبة ) قد يكون له علاقة بنقص الفيتامين ( د ) إلا أنه وفي غير هاتين الحالتين فإنه لا يوجد دراسات على أن الفيتامين ( د ) له علاقة مع تساقط الشعر العادي المتعمم، ولا يوجد دراسة أن تناول الفيتامين ( د ) يحسن تساقط الشعر المتعمم.

الفيتامين ( د ) يمر من الأم إلى الثدي إلا أنه ليس بكميات كافية، فيجب أن تتناول الأم المرضع ما يعادل 4000 وحدة يوميا، حتى تحصل على نسبة جيدة من الفيتامين ( د ) لكي يمر إلى الثدي ويعطي الرضيع كمية كافية من الفيتامين ( د )، لذا ينصح بإعطاء الفيتامين ( د ) للطفل الرضيع.

ونسبة الفيتامين ( د ) عندك منخفضة، ولذا يجب أن تستمري على الفيتامين ( د ).

أما آلام الظهر؛ فإن أكثر آلام الظهر تكون نتيجة شد في العضلات، وفي معظم الأحوال تكون بسبب وضعيات خاصة مثل وضعيات الرضاعة، ويكون مؤلم مع الحركة، وأحيانا قد يكون السبب من نقص الفيتامين ( د )، ولذا فإنه يجب تصحيح الوضعية إن كان هناك ميل أثناء الرضاعة لطرف، وتناول المسكنات، ووضع كمادات ساخنة على المنطقة المؤلمة وتجنب البرودة.

فإن استمر الألم فإنك تحتاجين لمراجعة الطبيب للفحص الطبي.

وفقك الله!

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey