هل من طوله 170 سم يعتبر قصيرا؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم.

أنا شاب عمري 17سنة، عندي مشكلة في طول القامة, فأنا حينما أستلقي على السرير, أو عندما أستيقظ من النوم, أقيس طولي, فيصبح تقريبا 170 سم, بينما إذا جلست فترة أنهض وأقيس طولي يصبح 169سم!! فهل هذه مشكلة طبيعية؟ وهل طولي طبيعي مقارنة بعمري؟

وأما العامل الوراثي فإن أبي وأمي طوال القامة نسبيا, فما المتوقع أن يصبح طولي في العام القادم بإذن الله؟ مع العلم أني أمارس العادة السرية, فهل لها تأثير على الطول؟ وهل شاشة التلفاز أو الهاتف تؤثر على مستوى عمل غدد النمو؟ فأنا أقضي أوقات طويلة على شاشة الهاتف والتلفاز.

وأخيرا أرجو أن تعطيني بعض النصائح، وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

القياس أثناء الاستلقاء على السرير يؤدي إلى ارتخاء العضلات والأربطة, وقد يؤدي ذلك إلى هذا الفرق البسيط, وطول 170 طول مناسب في سنك, وما زال أمامك ثلاث إلى أربع سنوات يمكن أن يزيد طولك أكثر من 10 سنتيمترات, وهناك معادلة لمعرفة الطول النهائي لك من خلال جمع طول الأب + طول الأم, ويقسم المجموع على اثنين, ويضاف إلى الناتج في حالة الذكور 13, ويطرح من الناتج في حالة الإناث 13.

ولا تؤثر العادة السرية في الطول, ولكن تؤثر في الشخصية, وتؤثر في الحالة النفسية, وتؤدي إلى الشعور بالذنب, وفقدان الثقة بالنفس, ولا تؤثر شاشة التلفاز على غدد النمو, ولكن استخدام الهاتف لتصفح الإنترنت والألعاب له ضرر كبير؛ لأن الموجات التي يصدرها الهاتف لها ضرر كبير, ويجب عليك تخفيض عدد ساعات مشاهدة التلفزيون, واستخدام الهاتف في الاتصالات فقط, ولو أن هناك فرصة لاستخدام الهاتف الأرضي لكان أفضل.

وعليك بالغذاء الصحي, والبعد عن وجبات المطاعم, والمشروبات الغازية, ومشروبات الطاقة, وعليك بشرب كمية كافية من الحليب, وأخذ كبسولات فيتامين (د) وممارسة الرياضة, وغذاء الروح من خلال الصلاة, والذكر, وتلاوة القرآن, وصلة الرحم.

وفقك الله لما فيه الخير.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey