هل يمكن الشفاء تماماً من طنين الأذن؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أعاني من طنين في الأذن الداخلية منذ سنة ونصف، عندما كنت صغيرًا بعمر 17 سنة كنت أحس أحيانًا بالطنين، ولكني لم أكن أعرف ما هو ذلك الشيء، وكنت أعتقد أنه صوت خارجي، ولكني قبل سنة ونصف تلقيت لكمة في رأسي من الجهة اليمنى، جعلت أذنيَّ مصابتين بطنين شديد، حتى إني لم أكن أتحمل مرور السيارة أمامي، ولكن بعد أسبوع نقص الطنين بشكل ملحوظ، واعتقدت أنه سيزول بعد مدة معينة.

وبعد أربعة أشهر ذهبت عند طبيب متخصص في الأذن، فوصف لي tanakan و nootropil 800 استعملتهما لمدة 7 أشهر، وقد نقص الطنين قليلاً، وبعد ذلك توقفت عن استعمال الدواء، والآن ذهبت عند طبيب جديد، فأخبرني بأن المرض لا يمكن الشفاء منه؛ لأن الوقت فات، وأن هناك أطباء كباراً يعانون من هذا المرض، فهل هذا صحيح؟ كما أن هذا الطبيب وصف لي دواء zen mag فهل هذا دواء جيد؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

في الحقيقة فإن علاج الطنين الحسي العصبي صعب، وفي أغلب الأحيان تكون النتائج ضعيفة من حيث التحسن.

في كل الأحوال لا بد من دراسة الحالة بالفحص السريري، وتخطيط السمع الهوائي والعظمي، وقد يلزم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي النووي، لتتبع مسار العصب السمعي، ونفي وجود أي حالة تنكسية أو ورمية في الجهاز العصبي المركزي.

العلاج بعد إجراء كل ما سبق من استقصاءات، ونفي كل الأسباب العضوية المذكورة للطنين العصبي، فالعلاج هو بالموسعات الوعائية الدماغية مثل: (يتا سيرك 16) حبة ثلاث مرات يوميًا لمدة ثلاثة أشهر، وأحيانًا أكثر, وهناك العلاج بمعدلات الإطلاق العصبي مثل (غابابانتين) وبجرعات تدرجية صعودًا وهبوطًا، وتحت الإشراف الطبي.

بالنسبة لدواء ( زين ماغ )، فهو من المكملات الغذائية، وبالطبع محدود الفعالية جدًا بالمقارنة مع العلاجات المذكورة سابقًا، فحاول تناسي موضوع الطنين، حيث إنك كلما فكرت به أكثر تضخم الشعور به.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله تعالى.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey