هل ينفع إجراء عملية الليزك في عمر عشرين عاماً؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا فتاة عمري 20 عاما، أريد استشارتكم في هذه النقاط:

لدي قصر في البصر مقداره 3:50 3:25 في العين اليمنى واليسرى..+ انحراف 0:50 درجة في العين اليمنى ( لا أرى الأشياء البعيدة عني)، ما العمر المثالي لإجراء عملية الليزك؟ فأنا أضع النظارات الطبية منذ الصف السادس، وبدأ النقص بدرجة واحدة، واستمر بالازدياد مع زيادة النمو في جسمي ( قال لي الطبيب أن عيني تستطيل مع النمو).

أنا أدرس بكلية الهندسة المعمارية، وخلال المشاريع -كما تعلم- أجلس ساعات طويلة في الرسم، وتركيز العين على الخطوط الصغيرة؛ حيث تكون الورقة قريبة من عيني، حين أرفع رأسي عن الورقة أرى بصعوبة كبيرة الأجسام البعيدة، حتى أنني أشعر أن مشكلتي زادت بعد دخولي الكلية!

المشكلة الثانية التي تؤرق مضجعي هي:

بسبب النظارات ووضعها هذه المدة الطويلة، أصبحت عيناي قبيحتين، وفي القرنية بروز، بالإضافة للأجفان المنتفخة، أنا على أبواب الخطوبة -الحمد لله- أنا جميلة جدا، لكن شكل عيني قبيح، وأحس أنه يشوهني، ولم يكن هكذا أبداً، فهل يمكن إجراء عملية لإزالة هذه الانتفاخات التي أشعر أنها دهنية؟ فهي موجودة في الجفن العلوي والسفلي.

سؤال أخير: عيناي وجفناي مرهقتان من الدراسة واستعمال الكمبيوتر، وأصاب بالحساسية أحيانا، فما هي النصائح والمستحضرات المفيدة للعناية بصحة العين والأجفان؟ وما هي الإرشادات اللازمة والعادات الصحيحة للحفاظ على تألقهما؟

لأنني في العشرين من العمر، وعيناي تبدوان لشخص ذي 35 عاما.

أسكن في مصر، فما أفضل المراكز لإجراء هذه العمليات؟ وما العمر المناسب لإجراء هاتين العمليتين؟ وهل يمكن التخلص من هذه المشاكل نهائيا؟ وهل استعمال مستحضرات التجميل مثل الكونسيلر مضر؟

جزاكم الله كل خير وأعتذر عن كثرة التفاصيل.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فعملية الليزك يجب أن لا تجرى إلا بعد بلوغ سن العشرين من العمر؛ لأنه حوالي هذه السن يثبت النظر ولا يتغير بعد ذلك غالبا.

النظارات لا تؤثر على شكل العين ولا على قرنية العين، ولكن تغير الإبصار هو الذي يؤثر.

الاستعمال المفرط للكمبيوتر يسبب الإرهاق، وقد يسبب بعض الجفاف المؤقت للعين؛ مما يسبب حكة وحرقانا بالعين، فيجب عليك أن تنظمي استعمالك للكمبيوتر، وكذلك الدراسة بجعل فترات راحة بين أوقات الاستعمال, وأنا لا أنصح باستخدام المستحضرات للعين، ولكن فقط استعمال الماء البارد.

والآن يجب مراجعة طبيب عيون، والكشف على العين، ومدى جاهزيتهما لعملية الليزك.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey