Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

لقد وقع فوق رأسي باب دولاب منذ (3) أيام، وجرحت مقدمة رأسي ونزفت قليلاً، ثم بعد ذلك ورمت منطقة الجبهة وحول منطقة الإصابة، وأشعر بصداع من فترة لأخرى، ووجع حول منطقة العينين، ودوخة ورغبة في التقيؤ، وفقدان للشهية، مع العلم بأن ضغط دمي مرتفع، وأعصب كثيراً، وقال لي كثيرون إنها بسيطة ولا أهتم بها، فهل يجب أن أذهب للطبيب؟ أم أعمل أشعة مقطعية؟

أرجو ذكر ما علي فعله؟ وهل أثرت هذه الخبطة في رأسي أم لا؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

ففي حالات إصابات الرأس في البيت فإنها في معظم الأحيان تكون من النوع الخفيف، وحصول النزف تحت الجلد شيء متوقع، ويعتمد على حصول جرح في الجلد، فإن حصل جرح في الجلد فإن الدم يخرج إلى الخارج، أما إن كان الجرح صغيراً أو بدون جرح فإنه يحصل نوع من الكدمة تحت الجلد، والتي يمكن أن تترافق مع نزول تورم حول العين والجبين، إن كان الرض من الجزء الأمامي من الرأس – كما هو عندك -.

في معظم الأحوال كل ما يحتاجه المريض هو وضع ثلج ملفوف بكيس نايلون أو قطعة قماش كل ساعتين إلى 4 ساعات، ولمدة 24 ساعة فقط، وتناول بعض الأدوية المسكنة ومراقبة الأعراض.

بشكل عام إن كان الجرح في فروة الرأس صغيراً، فعلى الأكثر تكون الإصابة خفيفة، وهي قد تترافق مع أعراض مثل الغثيان والدوخة والصداع والزغللة، وقد تستمر لعدة أيام.

إن كانت هذه الأعراض قد بدأت تتحسن وعادت الأمور إلى وضعها الطبيعي، فلا حاجة لإجراء أي شيء آخر، أما إن استمرت الأعراض عندك وزاد الصداع أو حصل تقيؤ واستمرت الدوخة أو حصول إغماء، عندها يجب مراجعة المستشفى لإجراء صورة بالطنين المغناطيسي.

نسأل الله لك العافية، والله الموفق.