يختلف علاج الصداع باختلاف سببه

Share Article

السؤال

السلام عليكم

أعاني من صداع مفاجئ، ويصاحبه بعض الأحيان هبوط في الجسم، وأغلب الوقت أعاني من دوخة وسرعة في نبضات القلب، وهبوط في الجسم، ورجفان.

علما أني عملت تحاليل الدم، والحمد لله سليمة، ولكن كان لدي نقص في الأكسجين أثناء ما قمت بالتحليل، وبعض الأحيان يصبح لدي سرعة في نبضات القلب، أو سرعة في التنفس، مع أني لم أبذل أي مجهود، لدي آلام في القلب بشكل انقباض، وبعض الأحيان مثل الدبابيس، ولا يمكنني التنفس بسببها.

أتمنى أن يكون خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

هناك أنواع متعددة من الصداع، فالصداع يصيب 80-90% من الناس، ومن أكثر أنواع الصداع هو الصداع التوتري Tension headacheويظهر في جانبي الرأس، وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام، وقد يبدو وكأن الرأس مربوط بإحكام، ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة أو الفك.

هناك صداع شديد يسمى صداع العنقود Cluster headache وهو حاد ومؤلم جداً، ويحدث عدة مرات في اليوم، ولمدة شهور، وينصرف لمدة مشابهة، وهذا النوع ليس شائعاً، وهو يترافق مع تدمع العين واحتقان الأنف، وأنت ليس عندك هذه الأعراض.

صداع التهاب الجيوب الأنفية Sinus headache وسببه الالتهابات في الجيوب الأنفية، فيسبب ألماً في مقدمة الرأس والوجه، ويسبب التهابات في ممرات الجيوب الأنفية التي تقع خلف الخدين والأنف والعينين، فنشعر بألم أشد عندما ننحني للأمام، أو عندما نستيقظ من النوم صباحاً، أو في حالة الرشح الأنفي أو التهاب الحلق، وهذا الصداع يظهر على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد أثناء ساعات النهار، وأنت لم تذكري أنك تعانين من التهاب في الجيوب.

صداع مصدره العين، فقد يكون من أسباب الصداع إجهاد العين، وهو من الأسباب الشائعة، وهو عادة من النوع غير الحاد، ويأتي بعد القراءة أو بعد الخياطة، لا سيما والنور ضعيف، وموضعه مقدمة الرأس عادة.

صداع الإعياء، وقد يكون أثناء التعب الشديد، وصفته تكون كصفة الصداع الذي ينشأ من إجهاد العين، وهو يبدأ عادة في ضحى النهار ثم يزداد.

المجهود العقلي إذا اتصل يأتي بوجع قد يشكوه صاحبه أن الرأس ثقيل، أو هو كالنطاق دائر حولَ رأسه، يشدّ على جبهته، وهو يشبه صداع التوتر.

-صداع مصدره الإمساك وصداع الجوع.

الصداع النصفي -الشقيقة- وتختلف آلام الصداع النصفي عن كل آلام الأنواع الأخرى من الصداع، ويصيب هذا النوع من الصداع جزءاً واحداً من الرأس، أي بشكل نصفي، والمرأة أكثر عرضة لنوباته وأسبابه غير معروفة، الصداع النصفي نوعان:

– صداع نصفي عادي: لا يشعر فيه المريض بدنو النوبة، وتستمر نوبته من 4-72 ساعة، حيث يشعر بألم في جانب الرأس، أو الجانبين وقد يكون نابضاً أو متوسطاً أو شديداً مع القيء، وشعور بالغثيان وحساسية للأصوات.

– صداع نصفي تقليدي: وفيه يشعر المريض بدنو النوبة مرتين على الأقل سنوياً، وقد تستمر النوبة 20 يوماً ويسبقها توتر عصبي وتشوش الرؤية، فيرى الشخص في أثنائها الخطوط متعرجة وأضواء مبهرة (كفلاش)أو يفقد النظر مؤقتا، مع صعوبة في الكلام والشعور بضعف الذراعين والساقين، وتنميل بالوجه واليدين، وألم في الجبهة والفكين والأذنين وحول العين.

قد يظهر الصداع في جانب واحد من الدماغ خلف العينين، أو حولهما، وقد ينتقل للجانب الآخر أثناء النوبة، وحسب الوصف الذي تصفينه أنه صداع مفاجئ، ويبقى عدة ساعات، فقد يكون من صداع الشقيقة من النوع العادي الذي يمكن أن يحدث في طرف واحد او طرفين.

هناك بعض العوامل التي قد تساعد على ظهوره، وهذه العوامل تختلف من شخص لآخر، ومن بينها الضغط العصبي، وعدم تناول وجبة أساسية أثناء اليوم، أو النوم في أوقات متأخرة ليلاً أو عدم النوم لفترة كافية، والإرهاق أو زيادة التمارين الرياضية.

كذلك تناول بعض أنواع الطعام والشراب، كالجبن والمواد المضافة إلي الطعام، مثل ملح النترات في اللحوم المحفوظة، وقلة تناول كمية الكافيين المعتاد عليها الشخص، والموجود في الشاي والقهوة والكولا والكاكاو، وفي فترة الدورة الشهرية.

يمكنك تناول الأدوية المسكنة مثل بروفين 600 ملغ أو naproxen 500 وهناك بعض الأدوية التي تعطى أثناء نوبة الشقيقة، وهي mirgril، وهذه تؤخذ مباشرة عند حصول الأعراض، وهناك أدوية تمنع حدوث النوبات مثل: INderal 40 mg .

أما موضوع نقص الأكسجين فهذا غير طبيعي، حتى في حالات الألم والصداع، فإنه لا ينقص الأكسجين، فإن كان هذا قد تم كشفه في تحاليل غازات الدم، فيجب مراجعة طبيب مختص بالقلب للفحص الطبي وفحص القلب والرئتين، والتأكد من عدم وجود فتحة في القلب قد تكون هي السبب في نقص الأكسجين.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey