Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

أمراض المناعة الذاتية


بالانجليزية : AUTOIMMUNE DISEASE


نبذة :
المرض المناعي الذاتي هو اضطراب مناعي يصبح الجهاز المناعي يهاجم انسجة و خلايا الجسم الطبيعية، ويحدث ذلك عندما يفشل جهاز المناعة في معرفة البصمة الجينية الخاصة بكل خلية، فتختل وظائفه، فيُهاجم خلايا الجسم على أنها غريبة عنه. وقد يؤدي ذلك إلى ضرر شديد، ومضاعفات خطيرة بالجسم، قد تنتهي بالشلل أو الوفاة. وهذا الخلل في جهاز المناعة قد يحدث في مكان واحد، أو عضو من أعضاء الجسد، أو أكثر، وقد يؤدي إلى حدوث مرض، أو مجموعة أمراض، تُسمى أمراض المناعة الذاتية Autoimmune Diseases.


- فإذا هاجم جهاز المناعة، مثلاً، الجهاز العصبي، فإنه يهاجم جزءاً معيناً من جدار الأعصاب، مسبباً حالة تسمى “التصلب المتعدد” Multiple Sclerosis، وهى تؤدي إلى حدوث شلل بالجسم كله.
- أما إذا هاجم جهاز المناعة خلايا البنكرياس، فيؤدي ذلك إلى تدمير هذه الخلايا، ومن ثم يقل إفراز الأنسولين اللازم لحرق الجلوكوز، مما يسبب الإصابة بمرض البول السكري Diabetes .
- وفي حالة مهاجمة الجهاز المناعي لمكان اتصال الأعصاب بالعضلات Neuro- Muscular Junctions، يحدث ضعف، وارتخاء شديد بالعضلات، يسمى، “وهن العضلات الوخيم” Myasthenia Gravis.
- وقد يهاجم الجهاز المناعي، صمامات القلب، كما في حالات الحمى الروماتزمية Rheumatic fever،
- أو يهاجم الجلد ويسبب احمراراً بالوجه، في شكل جناحي فراشة على الخدين، كما في حالات الذئبة الحمراء Lupus Erythematosis.
- قد يهاجم الجهاز المناعي أحياناً المفاصل مسبباً “روماتيزم المفاصل” Rheumatoid arthrites.
- قد يهاجم جهاز المناعة أكثر من عضو بالجسم، مثل الجلد، والقلب، والكبد، والكلى، والطحال، كما في مرض الذئبة الحمراء Systemic Lupus Erythematosis.


و يعتمد العلاج على تثبيط الجهاز المناعة باستخدام مجموعات متنوعه من الادوية و اهمها مركبات الكورتيزون.