أمراض العظام و العضلات

الالم العضلي myalgia

الالم العضلي (Myalgia) هو الم يظهر في عضلة واحدة او مجموعة عضلات محددة. الالم العضلي هو من الاعراض الشائعة والمعروفة جدا، وخاصة بعد نشاط جسماني شاق او بعد صدمة للعضلة. وفي كثير من الحالات يكون الالم العضلي علامة على وجود مرض ما، مثل: مرض جرثومي معد، مثل: الامراض المعدية البكتيرية، امراض المناعة الذاتية، امراض فيروسية وغيرها من المشاكل التي يمكن ان تسبب الالم العضلي. هذا النوع من الالم قد يكون مصاحبا، ايضا، لالام المفاصل (التهاب المفاصل)، ارتفاع الحرارة او الشعور العام بالتوعك الصحي (Malaise).

في حالات الالم العضلي من المهم جدا تشخيص مصدر الالم بصورة صحيحة، لكي يكون العلاج مناسبا.

في حال تقديم معلومات طبية خاطئة (عن التاريخ الطبي الشخصي للمريض) قد يوفر العلاج الموصوف ردا، او حلا، للاعراض (الاوجاع في العضلات)، لكنها قد تعود وتظهر في المستقبل من جديد، بقوة وحدة اكبر. ولذا، فان التشخيص الصحيح هو عنصر حاسم في موضوع العلاج.

احد المصادر الاكثر شيوعا للالم العضلي هو النشاط الرياضي الذي لا يمارس بطريقة صحيحة. فعند بذل مجهود جسماني، تحتاج اية حركة الى تفعيل مجموعة مختلفة من العضلات. ومن هنا، فان القيام بحركة خاطئة يمكن ان ينتهي باصابة وضرر مؤقت لعضلة واحدة او لمجموعة من العضلات، مما يسبب الاما عضلية (myalgia). وتحتاج العضلة، بالمعدل، الى 48 ساعة لكي تشفى من اصابة متوسطة (نتيجة النشاط البدني الشاق). واي نشاط جسماني يبذل خلال وجود الم عضلي ما، قد يفاقم الامر، اذ قد يؤدي الى اشتداد الالم واطالة فترة الشفاء، بصورة جدية.

أسباب وعوامل خطر الالم العضلي

اسباب الالم العضلي الاكثر شيوعا هي:

التوتر او الضغط النفسي

الاستعمال الزائد (للعضلات) نتيجة الافراط في النشاط البدني او الجهد الجسماني لفترات طويلة

التواء او شد جزء من العضلة

متلازمة الالم العضلي التليفي (Fibromyalgia): متلازمة اوجاع العضلات الهيكلية (Skeletal muscles) المزمنة، ترافقها

مجموعة واسعة من الاعراض. مثلا: التعب، الوهن، اضطرابات النوم، الصداع ومتلازمة القولون المتهيج (Irritable bowel syndrome). هذه الاعراض شائعة وتشمل حوالي 2% – 3 % من مجمل السكان، فيما نحو 95% من المصابين من النساء

امراض المناعة الذاتية (Autoimmune Diseases)

عدوى جرثومية بجرثومة المتكورة العنقودية (staphylococcal)

الامراض التلوثية المعدية، مثل الملاريا والانفلونزا والوقسة (مرض طفحي بثري، وهو فيروسي غالبا – Pox) وغيرها

تناول ادوية تحتوي على: امفوتيريسين B (مضاد حيوي مبيد للفطريات – Amphotericin B)، كربينوكسولون (دواء للقرحة – Carbenoxolone)، (كلولوروكين – Chloroquine)، كلوفيبرات (دواء خافض لشحميات الدم – clofibrate) وهيدروكسي كلوروكوين (Hydroxychloroquine).

علاج الالم العضلي

العلاج المفضل للالم العضلي (myalgia) هو الراحة وتمرينات لتحرير العضلة (عندما يكون الالم ناتجا عن المجهود البدني او الرياضة).

في حالة الاصابة او الصدمة في العضلة يمكن تبريد / تدفئة المنطقة المصابة بالكمادات. تدليك مكان الاصابة يساعد كثيرا على تخفيف الالم.

اذا كانت حركة العضو غير محدودة ويمكن تنفيذ حركات بطيئة, يوصى بشدة بالقيام بتمارين بسيطة لتخفيف الالم، النشاط البدني المعتدل مثل المشي او السباحة.

على خلفية مرض او اعراض متواجدة يتطلب الرعاية الاولية حسب اوامر الطبيب.

اذا كان الالم مزمنا ولم يختف خلال 3 ايام او اذا ظهرت اعراض اخرى ينصح بالتوجه للطبيب المعالج.

المصدر: موقع ويب طب

Related Posts

1 of 3