البقع البنية على طرف اللسان وعلاجها

Share Article

السؤال

تحية طيبة… وبعد:

أُعاني منذ أكثر من خمس سنوات من بقع بنية اللون على طرف لساني، علماً بأنني أُدخن باعتدال، ولا أتناول الخمور ولله الحمد، كما أنني آخذ منذ سنتين علاجاً لارتفاع الضغط والكولسترول، وحبة إسبرين، كما أنني من محبي شرب القهوة والشاي ساخناً.

ولكم تحياتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فنسأل الله الله عز وجل أن يعافيك من التدخين قليله وكثيره، كما عافاك من معاقرة الخمور.

وأما عن البقع التي قد تظهر على اللسان، فليس لها علاقة بحبوب الضغط أو الإسبرين.

وأما عن الشاي والقهوة عموماً، فمن الأفضل الإقلال منها، أو الاعتدال في شربها؛ لأنها تسبب صبغ اللسان بلونٍ قاتم، ولكن بشرط ألا تكون شديدة السخونة؛ وذلك لثبوت أن المشروبات الساخنة قد تسبب أمراضاً خبيثةً في المريء والحلق، ولكن بخصوص البقع فقد نجد عند البعض على اللسان ما يشبه البقع سواءً على اللسان أو على طرفه، ويسمى باللسان الجغرافي؛ حيث أنه يشبه أشكال الخرائط.

واللسان الجغرافي اصطلاحٌ طبي لحالة من حالات اللسان التي يكون عليها، تظهر على سطحه بقع ملونة على شكل حبيبات تشكل ما يشبه الخريطة، تزول ثم تعود على أشكال مختلفة، ويعد هذا الأمر نادراً (1: 3% من الحالات) لكنه ليس حالة مرضية في عرف الأطباء وعلمهم، كما أنها لا تعد مؤشراً على مرض لاحق ولا معدٍ.

ويُعاني صاحب هذا اللسان من شعور باللسع عند تناول الأكل المالح والليمون، كما أن شكل الخريطة الجغرافي على اللسان لا يثبت على شكل واحد، والأمر لا يستدعي القلق، ولكن من الأفضل مراجعة الطبيب للاطمئنان على حالتك.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey