استشارات امراض الفم والاسنان

أسباب تقرحات اللسان وعلاجها

السؤال

السلام عليكم.

أحد أقاربي يعاني من تقرحات مؤلمة في اللسان، بحيث تؤذيه عند الأكل والكلام، وقد أجرى الفحوصات اللازمة وتبين أنها حميدة، ولم يعطه الأطباء غير المسكنات، والآن يسأل إن كان هناك فائدة من السفر لعلاجها؟!

وشكراً لنصيحتكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن تقرحات اللسان أسبابها كثيرة، منها ما يكون بسبب احتكاك اللسان بأسنان أو ضروس ذات حروف مدببة فيسبب احتكاك اللسان المتكرر بها إلى تقرحات في مكان الاحتكاك، وبإزالة هذه الأطراف المدببة والحادة من الأسنان تذهب التقرحات وتختفي على الفور.

وقد تكون التقرحات صغيرة وصفراء ومؤلمة، وتكون على اللسان أو اللثة، وتكون بسبب الحموضة وارتجاع الحمض من المعدة، أو بسبب التوتر، أو بسبب عدم غسل الأسنان والأعتناء جيداً بنظافة الفم، وهذه التقرحات قد تستمر لمدة أسبوع أو عشرة أيام بأقصى تقدير ويقل الألم تدريجياً حتى تختفي بعد عشرة أيام.

وقد تكون تقرحات اللسان بسبب تورم سرطاني أو حميد، فإذا كان قريبك أجرى الفحوصات اللازمة وتم أخذ عينة من مكان التورم أو القرحة وتم إرسالها لمعمل الباثولوجي أو أمراض الأنسجة وجاءت النتيجة بأن التورم حميد؛ فالأمر بسيط ولا يستدعى سفره لأي مكان، ولكن يتابع تطور المرض مع طبيبه المعالج في بلده، إلا إذا كان لا يتوافر لديكم أطباء أكفاء – وهذا مستبعد – فيمكنه المراجعة في أقرب مكان لديكم يوجد به أطباء أكفاء.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 59