Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018
الاخصاب هو عملية ناتجة عن اتحاد الحيوان المنوي(Sperm) مع البويضة الأنثوية(Egg).

في كل شهر مع كل دورة شهرية هناك عدد من البويضات تكون جاهزة للنضوج Maturation،وهي على الأكثر واحدة ثم تتحرر بعد نضجها وتكون مستعدة للإخصاب. وتنضج هذه البويضة في كيس مملوء بسائل في المبيض يدعى الحويصلة Follicle. وفي منتصف الدورة الشهرية يحدث التبويض حيث ينفجر الكيس وتتحرر البويضة. ثم يتم استقطاب هذه البويضة في الجزء الأول من قناة الرحم ( قناة فالوب ) المسماة (Fimbria) وتتحرك بمسارها داخل قناة الرحم.

يحدث التبويض قبل موعد الدورة القادمة بـ 14 يوم، وحتى يتم الإخصاب ينصح بالجماع قبل موعد التبويض بيومين أو بعده بيومين.

- طرق تحديد موعد التبويض وتحديد الخصوبة

بإمكانك معرفة التبويض تبعآ لإنتظام دورتك الشهرية:
كيفية أخذ درجة الحرارة:
من المهم أن تأخذ درجة الحرارة بنفس مقياس الحرارة (الترمومتر) كل يوم في الصباح في وقت محدد قبل الاستيقاظ وبنفس الطريقة (إما عن طريق الفم أو المستقيم).
في اليوم الأول من الدورة الشهرية الذي يقابل أيضا اليوم الأول من دورتك الشهرية، يجب أن تدوني درجات الحرارة كل يوم، بل وأيضا العناصر التي يمكن أن تؤثرعلي منحنى الحرارة، مثل الدواء، والتعب، ونوبات الحمي الخ.. كما يجب عليك أن تسجلي علاقات الجماع مع الزوج أو النزيف.

كيف يعمل منحنى درجة الحرارة؟
في منحنى درجة الحرارة هناك مرحلتين، المنحني الأول الذي سنطلق عليه المرحلة الجرابية التي تستمر بين 12 و 14 يوما في دورة تتكون من 28 يوما (درجة الحرارة تكون أقل من 37 درجة)، والمنحني الثاني سنطلق عليه مرحلة الخصوبة (درجة الحرارة ترتفع) بين هاتين الفترتين فيحدث التبويض، وفي اليوم الأخير من المرحلة الجرابية (فترة أقل منحنى حراري)

تذكري :
فترة الخصوبة لا تتزامن فقط مع فترة التبويض لديك، لكنها تبدأ قبل 4 أيام من الإباضة ويوم واحد بعد الإباضة. ولمزيد من السهولة في الكشف عن فترة التبويض، يوصي باستخدام منحنى درجة الحرارة بالتزامن مع اختبارات الإباضة.

والتبويض يمكن أن يحدث بين 36° و36.9° وبين 37° درجة و37.5° فليست هناك درجة حرارة “طبيعية”، إنه الفارق في درجة الحرارة بين الفترتين التي تميز فترة الإباضة، والفرق عموما يتراوح بين 0.3° درجة و0.5° درجة مئوية.