مراحل نمو و تطور الجنين خلال فترة الحمل

نمو و تطور الجنين في الشهر الثامن – 29 اسبوع

يزن طفلك الآن حوالي 1.1 كيلوغراماً ويبلغ طوله حوالي 38 سنتيمتراً من رأسه إلى أخمص قدميه. إن كنت حاملاً بصبي، ستبرز الخصيتان بالقرب من الكليتين عبر الأربية (أعلى الفخذ) وحتى الصفن (الكيس الخارجي من الجلد الذي يطوّق الخصية). إن كنت حاملاً ببنت، فسيظهر البظر (جزء موجود في أعلى نهاية الفرج) نسبياً لأنه لم يُغط بعد بالشفرين اللذين ما زالا صغيرين وسينموان ليغطيانه في الأسابيع القليلة الأخيرة قبل الولادة.


يكبر حجم رأس طفلك وينمو دماغه بسرعة كبيرة في هذه المرحلة. يتفاعل معظم الأطفال تقريباً مع الأصوات بحلول الأسبوع الثلاثين.

تبلغ احتياجات طفلك الغذائية ذروتها خلال الفصل الثالث. وسوف تحتاجين إلى الكثير من البروتينات، والفيتامين C، وحمض الفوليك ، ، والحديد والكالسيوم (يُزود هيكل الطفل العظمي يومياً بحوالي 200 ملغ)، لذا تناولي المأكولات الغنية بهذه المواد المغذية. يقسو ويصلب الهيكل العظمي أكثر، فيما يستمر الدماغ والعضلات والرئتان في النمو. ألقي نظرة على دليل الطعام الصحي للتأكد من حصولك على المعادن والفيتامينات المناسبة.

ملاحظة :
يقول الخبراء إن كل جنين يتكوّن بطريقة مختلفة حتى وهو داخل الرحم. غير أن فصول تكوّن الجنين معدّة لمنح فكرة عامة حول كيفية نمو الجنين في الرحم.

Related Posts

1 of 4