استشارات امراض الجهاز العصبي

آلام في مقدمة رأسي تشبه آثار الضربة بعد التوتر والصداع

السؤال

السلام عليكم.

كثيرًا ما أعاني من آلام في مقدمة رأسي, وألاحظ أنها تشبه آثار الضربة, ويزداد شعوري بها أكثر عند الضغط عليها, وغالبًا تظهر بعد أن أكون متوترة أو عليّ ضغوط أو بعد الصداع, فما تفسير هذا؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

شكرًا لك على الكتابة إلينا, والتواصل معنا.

تكثر عند الناس آلام الصداع، حتى أنه يسمى أحيانًا “خبز الأطباء” حيث تأتيهم الكثير من الحالات فيعيشون من خلال علاج هذه الحالات!

وللصداع أسباب كثيرة جدًّا, والتي تصل إلى العشرات، ومنها: صداع التوتر، وهو الذي يبدو أنك تعانين منه، حيث وصفت أنك تعانين منه عندما تكونين متوترة أو تشعرين بالضغط.

وفي هذه الحالة يكون الصداع على أشده في عضلات الرقبة، ومؤخرة الرأس، وأحيانًا يصل إلى الكتفين، ويخف عادة عندما يرتاح الشخص من حالة التوتر التي يعاني منها, وفي حالات أقل يمكن أن يكون صداع التوتر هذا في مقدمة الرأس.

ولكن طالما صداعك في مقدمة الرأس، فهناك ربما أعراض أخرى قد تشير إلى أسباب أخرى غير صداع التوتر، كأن تشعري بهذا الصداع أول شيء في الصباح، أو يزداد عندما تنحنين إلى الأمام على المغسلة, أو عند الركوع… فنصيحتي إذا استمر هذا الصداع لعدة أسابيع، واشتد ولم يخف، فأرجو أن لا تترددي في مراجعة طبيب عام ليقوم بالفحص العام، والذي قد يطلب صورة أشعة ليستبعد أي أسباب عضوية أخرى لهذا الصداع.

عافاك الله, وكتب لك الصحة.

Related Posts

1 of 7