استشارات منطقة الرأس

أعاني من ألم في الرقبة والرأس، ما السبب…والعلاج؟

السؤال

السلام عليكم

أعاني منذ نحو 6 أشهر من ألم في أعلى الرقبة جهة اليمين، يسبب لي شدا في جهة اليمين من الرأس، ويصل إلى العين، واحيانا يكون هناك نبض فوق الأذن، نبض مزعج ومتوتر، ومحسوس جداً، الألم ينزل إلى الكتف، منطقة الأبهر، ولا أعلم أصل الألم، هل هو من الأبهر أو الرقبة؟! عملت أشعة على فقرات الرقبة، وقالوا: سليمة، ولكن هناك تقلصات.

هل التقلصات تسبب الشد وألم العين، وألم الأبهر والصداع في آخر الرأس؟ أنا حاليا أعمل علاجا طبيعيا بالموجات الصوتية والكهرباء، فهل أستمر عليها كثيرا؟ وما هو العلاج المناسب؟ لأني أشك أن مشكلتي ربما تكون أعصابا معينة، لأنه أحيانا إذا اضطجعت على ظهري أشعر بنبض يشبه نبض اللوز في منطقة الرقبة والأكتاف! خصوصا إذا اضطجعت بعد الوجبات.

استخدمت عددا من المسكنات والكمادات بدون أي فائدة، وفحصت النظر والأذن، وجميعها سليمة، وعملت حجامة وخففت، لكن لا زالت الأعراض موجودة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

هذه الآلام التي تكون في أعلى الرقبة وتنتشر إلى العين، وأعلى الأذن، هي شد عضلي في عضلات الرقبة، ويمكنك الاطلاع على هذه العضلات، وانتشار الألم فيها على الموقع: http://round-earth.com/HeadPainIntro.html

هذه الآلام ليست من الأبهر، فالأبهر هو الشريان الذي يخرج من القلب ويغذي الجسم كله بالدم، وله فروع كثيرة، منها ما يذهب إلى الدماغ ومنها ما يذهب إلى الأطراف، وفي البطن يتفرع إلى عدة فروع، منها يغذي الأمعاء، ومنها الشرايين الكلوية، وبعدها يتفرع إلى الطرفين السفليين.

لذا فإن الأبهر ليس السبب في الألم أعلى الرقبة، وإنما العضلات، وهناك عدة عضلات، منها العضلة المنحرفة، وهي عضلة كبيرة تمتد من أعلى الرقبة إلى وسط الظهر، ومن الناحية الخارجية تصل إلى الكتف، وهي عضلة مثلثية الشكل، وهناك عدة أجزاء منها، وكل جزء منها يمكن أن يسبب أعراضا مختلفة في توضع الآلام وانتشاره، إلا أن جزءاً منها يمكن أن يسبب آلاما تنتشر حول العين.

هناك عضلة أخرى تسمى sterno cleidomasoid، وهي أيضا يمكن أن تسبب الآلام، وتنتشر إلى العين، والعلاج يتطلب أن تكون وضعية الرقبة صحيحة أثناء العمل، والعلاج الطبيعي يكون بتمديد العضلات بعد وضع الكمادات الساخنة عليها، وأهم شيء هي الوضعية الصحيحة.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

Related Posts

1 of 71