استشارات امراض العظام و المفاصل

ألم وانتفاخ بالركبة وشد عضلي بالساق.. كيف أعالجها؟

السؤال

السلام عليكم

لدي سؤالان أتمنى الإجابة عليها، قمت قبل شهر بعملية جراحية بتركيب شريحة لتجبير العظام بالفخذ نظرا لتعرضي لكسر متوسط -ولله الحمد- تكللت العملية بالنجاح، ولكن لدي استفسارين:

الأول: أعاني من ألم، وانتفاخ بالركبة، وشد عضلي بالساق، علما بأن العملية بالفخذ، فكيف أعالج هذه المشاكل؟

الثاني: مضى على إجراء العملية شهر، ولكن لا أشعر بالجلد الخارجي بالعضو الذكري، ولا بجلد الخصية ما هو السبب؟ وكيف أعالجه؟ بالرغم من تواجد انتصاب بشكل طبيعي؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

يجب أن تعرض نفسك على الطبيب الجراح الذي أجرى لك العملية لمعرفة سبب انتفاخ الركبة، فالآن قد مضى شهران على العملية، فإن كانت من مضاعفات العملية، فإنها عادة ما تظهر بوقت أبكر من هذا، وانتفاخ الركبة، إما أن يكون بسبب التهاب حول الركبة، أو في الركبة نفسها، وأحيانا يكون بسبب انتفاخ في المنطقة كلها، وإما نتيجة تجمع سوائل حول منطقة العملية إلا أن هذا يحدث في الأيام الأولى للعملية.

أما الآن وقد مضى شهران، فيجب أن يتم فحص الركبة من قبل الطبيب الذي أجرى العملية لمعرفة إن كان هناك ارتفاع في درجة حرارة المفصل، وإن كانت الآلام في مواضع معينة من المفصل، لأن هناك عدة أنسجة في الركبة يمكن أن تسبب ألما وتورما منها بعض الأكياس التي تحيط بالركبة، ومنها الأوتار، ومنها الأربطة، وكذلك الغضروف داخل المفصل، فإن تمزق الغضروف داخل المفصل قد يؤدي إلى حدوث تورم في المفصل، ويكون هناك ألم عند المشي والثني.

وكذلك الشد العضلي فهو إما أن يكون تشنجا عضليا يأتي لعدة دقائق، ثم يتحسن، وهذا عادة ما يعالج بأن يطلب من المرضى عمل تمارين تمديد للعضلة المتقلصة أثناء التشنج.

أما إن كان مستمرا فيحتاج لتمارين بإشراف المعالج الطبيعي، وقد تأخذ عدة أسابيع لكي تتحسن، ويجب على المريض أن يجري هذه التمارين في البيت يوميا عدة مرات.

أما موضوع عدم الإحساس بالجلد في منطقة الخصية فعلى الأرجح ليس له علاقة بالعملية؛ لأن الإحساس في هذه المنطقة يتم تعصيبه عن طريق العصب الفرجي ( يسمى أحيانا العصب الاستحيائي pudendal nerve ، وهذا منفصل عن الإحساس في منطقة الفخذ فأحيانا بعد العمليات الجراحية قد يفقد المريض الإحساس في المنطقة القريبة من العملية بسبب تأثر الأعصاب بالجراحة.

أما بالنسبة للإحساس في هذه المنطقة فيتأثر إن كان هناك ضغط على الأعصاب التي تشكل العصب الفرجي pudendal nerve

والعصب الذي يغذي الإحساس هو العصب الذي يساعد على الانتصاب، وأنت لا تعاني من أي مشكلة في الانتصاب.

الفحص الطبي لك وللأعصاب في هذه المنطقة مهم جدا، وإن كان هناك أعراض آلام في الظهر، فقد يرى الطبيب إجراء صورة للظهر، أو منطقة الحوض لمعرفة سبب فقدان الإحساس في هذه المنطقة.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 65