الاسعافات الأولية

إسعاف الأنف المكسور

الأنف المكسور Fractured Nose

مشكلة جملية في حد ذاتها و التي ممكن أن تحدث بعد ضربة قوية على الأنف أو السقوط على الوجه , و مما يزيد من نزيف الأنف احتوائه على آلالاف الشعيرات الدموية و التي تعمل على تغذية أنسجة الأنف و أيضاً تدفئة الهواء الداخل عبر القناة التنفسية العلوية بواسطة الشعيرات السطحية داخل الأنف.
قد يعاني الشخص المصاب بكسر الأنف من تورم الأنف مما يجعل التشخيص صعباً نوعا ما و قد لا يتم معرفة مدى انحراف عظيمات الأنف و قد توجد بعض السحجات و من المحتمل وجود إصابة في العيون بسبب تلك الضربة القوية.

الإسعاف:

– اطلب من المصاب أن يحني نفسه للأمام و أن لا يتنفس من أنفه بل يفتح فمه و يتنفس من خلاله لكي لا ينزل شيء من الدم النازف إلى القصبة الهوائية مما قد يحدث مضاعفات.
– قم بوضع كمدات نظيفة أو معقمة مشبعة بماء بارد على الأنف و التي تساعد على تقليل النزيف و لا تحاول أن تعدل شكل الأنف المكسور مخافة أن يسبب المزيد من تمزق الأوعية الدموية الرقيقة عند التحريك و يزيد النزيف.
إذا كان المصاب مستلقي على الأرض وظننت أن عنقه به كسر أيضاً فلا تحاول تحريكه ، فقط ابعد عنه الخطر و اطلب الإسعاف فوراً ..
علاج الانحراف العظمي الأنفي يجب أن يتم خلال فترة قصيرة بعد أسبوعين تقريباً و حيث يقوم الأطباء الجراحين بتحريك العظيمات المنحرفة و إرجاعها إلى مكانها التشريحي الصحيح.
إرجاع العظيمات إلى وضعها الطبيعي هذا لا يعني أن المشكلة انتهت تماماً بل يبقى هناك عائقاً نحو الوصول إلى جمال الأنف السابق بسبب الإصابة التي أدت لكسره مما يضطر أولتك الأشخاص للخضوع لإجراء عمليات تجميلية للأنف و هي طبعاً المرحلة الأخيرة .
يخضع ذلك الشخص المصاب بكسور الأنف لفحوصات عدة بواسطة أطباء الأعصاب و يحتاج ذلك تصوير مقطعي محوسب CT للرأس و صورة الرنين المغناطيسي MRI و متابعة لصحة المصاب و خصوصاً في أول الأيام التي حدثت فيها الإصابة .

في نهاية العلاج :

– يجب أن يتم التأكد من أن مجرى الأنف مفتوح و لا يوجد به انسداد أو انحراف.
– استعادة المظهر الجمالي السابق للأنف قدر الإمكان.
– عدم معاناة الشخص من أي آلم أو نزيف أنفي.
– فحص العيون المتكرر بالإضافة لباقي الفحوصات العصبية الأخرى و التي تشمل الأعصاب الدماغية ككل.

و أخيراً أتمنى لكم دوام الصحة و العافية، و لا تنسونا من صالح دعائكم
بقلم الحكيم أدهم أحمد / موسوعة صحتي الطبية / www.9haty.com

Related Posts

1 of 6