اسعاف الحالات الخطيرة

اسعاف حروق الدرجة الثالثة

تعد هذه حروق الدرجة الثالثة من الحروق الأكثر خطورة، حيث تشمل جميع طبقات الجلد وتتسبب في ضرر دائم في الأنسجة. قد تتأثر العضلات وحتى العظام، فقد تكون متفحمة سوداء أو تبدو جافة وبيضاء. قد تحدث صعوبة في الاستنشاق والزفير، أو قد يحدث تسمم بأول أكسيد الكربون أو غيرها من الآثار السامة التي تحدث مع استنشاق الدخان المصاحب للحرق. في حالة الحروق الكبيرة، يجب استدعاء سيارة الإسعاف أو المساعدة الطبية الطارئة فوراً. وحتى الوصول لوحدة الطوارئ،

اتبع الخطوات التالية:

لا تقم بإزالة الملابس التي احترقت. ومع ذلك، لا بد من التأكد من أن المصاب لم يعد معرضا للمواد المشتعلة أو للدخان أو الحرارة.

لا تضع الحروق الشديدة في المياه الباردة. فذلك قد يسبب انخفاضاً في درجة حرارة الجسم، وتدهورًا في ضغط الدم والدورة الدموية ( و يؤدي بالنهاية إلى حدوث صدمة).

التحقق من وجود العلامات الحيوية وعدم توقف الدورة الدموية (التنفس، أو السعال أو الحركة). إذا لم يكن هناك تنفس يجب البدء بالإنعاش القلبي الرئوي.

رفع الأجزاء المحترقة من الجسم فوق مستوى القلب، عندما يكون ذلك ممكناً.

تغطية منطقة الحرق باستخدام ضمادة معقمة رطبة باردة ونظيفة أو قطعة قماش رطبة أو مناشف رطبة.

من المهم أن يحصل المصاب/ الناجي على التطعيم ضد التيتانوس أو الكزاز حيث أن الحروق تعتبر معرضة لمخاطر هذا المرض. ويوصي الأطباء بالتطعيم ضد التيتانوس كل 10 سنوات. إذا كان التطعيم منذ أكثر من خمس سنوات، قد يوصي طبيبك بتعزيز التطعيم ضد التيتانوس.

Related Posts

1 of 2