اسعاف الحالات الخطيرة

اسعاف غيوبة السكر

يتعرض مرضي السكر لأزمات مفاجئة ويشكل هؤلاء المرضي نسبة كبيرة قد تصل الي 10% من سكان مصر . وتوصي الدكتورة ماجدة الراهب مديرة مركز علاج السكر بالزيتون واخصائية الغدد الصماء بملاحظة عدة نقاط أهمها :-

1- معرفة تاريخ مرض الشخص

2- تحديد الحالة اذا كانت ارتفاعا او انخفاضا في نسبة السكر .

3- معرفة نوع الدواء ووقت اخر جرعة تم تناولها .

4- ميعاد اخر وجبة ومحتوياتها .

5- معرفة هل يوجد تغيير في عادات الاكل او اعراض غير عادية ؟

أعراض ارتفاع السكر :

يعاني الشخص عند ارتفاع نسبة السكر في الدم من اعراض العطش المتزايد وتكرار التبول مما يؤدي الي حدوث الجفاف ويصبح الفم جافا .. مع تغير في مستوي الوعي ومن ثم يؤدي الي الصدمة ويكتسب النفس رائحة الخل او الفاكهة .

أعراض نقص السكر :

غياب الوعي لعدة دقائق وخاصة عند مرضي السكر المعتمدين علي الانسولين وتبدا اعراض فقدان الوعي بالجوع والارتجاف وافراز العرق والقيء في بعض الاحيان .

الإسعافات الأولية للغيبوبة:

وتوضح الدكتورة ماجدة انه عند صعوبة التفريق بين نقص السكر او ارتفاعه يتم التعامل معه علي انه نقص في السكر .. فاذا كان المريض واعيا يعطي المريض سكريات مثل حلوي او عصير فاكهة او سكر او عسل لانقاذ حياته لان غيبوبة السكر المنخفض اخطر من غيبوبة السكر المرتفع .

هذا.. وعندما تبدا الاعراض في الاختفاء لابد من تناول وجبة غذائية كاملة والا ستعود الاعراض مرة اخري ، واذا لم يحس المريض بتحسن خلال خمس دقائق بعد تناوله للسكريات لابد من الاستعانة بالطبيب علي الفور خاصة اذا وصل لمرحلة انبعاث رائحة الاسيتون من الفم ويفضل في هذه الحالة النقل لاقرب مستشفي . اما اذا كان فاقدا للوعي كلية فلا يعطي له اي شيء عن طريق الفم مع الحفاظ علي درجة حرارة الجسم الطبيعية وملاحظة التنفس والدورة الدموية لحين حضور الطبيب . ولهذا تنصح كل مريض سكر ان يتوفر لديه دائما الجهاز الصغير المحمول الذي يقيس نسبة السكر في الدم للتعرف علي الحالة يوميا .

مع أطيب أمنياتنا بالصحة والعافية والشفاء لكل مريض

Related Posts

1 of 2