استشارات الأمراض الجلدية

الأكزيما وقشرة الرأس أسبابها وعلاجها

السؤال

السلام عليكم.

أرجوكم مساعدتي على حل معاناتي, ذهبت للكثير من أطباء الجلدية وأجمعوا على وجود قشرة في الرأس, إضافة إلى أكزيما بالفروة والصدر وخلف الاذن, وللأسف آخذ الدواء بنفس الطريقة الموصوفة وما إن ينتهي الكورس إلا وتعود الأكزيما, وتعود القشرة, وآخر طبيب ذهبت إليه وصف لي شامبو نيوزورال, أضعه على الشعر لمدة 10دقائق ثم بعد أغسله وأجففه, وأضع اليكوم لوشن لمدة 6 ساعات لمدة أسبوع, لكن وبعد انتهاء الكورس بفترة رجعت الأكزيما والقشرة.

أرجوكم، هل هناك شامبو أو لوشن لعلاج القشرة والأكزيما في فروة الرأس والصدر وخلف الأذنين؟

لقد أجمع كثير من أطباء الجلدية أن لدي قشرة في الشعر، إضافة إلى أكزيما في الفروة ومنطقة الصدر وخلف الأذن, واستخدمت عدة علاجات, منها شامبو نيوزورال ولوشن اليكوم, وشامبو فافو, وغير ذلك لكنها تعود بعد فترة.

أرجوكم هل هناك علاج قاطع للقشرة وأكزيما الشعر غير هذه الأدوية؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

أخي العزيز: ما تعاني منه هو الأكزيما الدهنية كما أخبرك الأخصائيين, هذا الالتهاب الدهني أحيانا قد يصاحبه قشور دهنية خفيفة في منطقة الرأس والحاجبين وخلف الأذنين, وقد تمتد أحيانا إلى مقدمة الصدر, هذه المناطق التي تكثر فيها الغدد الدهنية, والتي تعاني من وجود الأكزيما فيها.

قشرة الرأس (Dandruff)، هي ظاهرة شائعة، تتمثل بظهور خلايا الجلد الجافة أو قشور الدهون في شعر الرأس، والتي تظهر على شكل قشور بيضاء عند الأشخاص من ذوي البشرة الدهنية, وهي شائعة أكثر وسط الرجال, توجد لهذه الظاهرة خلفية وراثية أحيانا, وتزداد هذه الظاهرة سوءً في الشتاء وفي حالات الضغط النفسي.

هناك أشخاص يعانون من قشرة الرأس بشكل دائم، كما أن هنالك من يعانون منها موسميا, وأسباب قشرة الرأس والأكزيما الدهنية ليست معروفة على الوجه الأكمل, ولكن يمكن أن تظهر نتيجة زيادة إفراز الدهون، أو عند أؤلئك الذين يتناولون الأكلات الحريقة, وعند متعاطي الكحوليات.

وأيضا تظهر القشرة لدى بعض أصحاب الأمراض العصبية نتيجة لتهيج الغدد الدهنية, وبالتالي زيادة إفراز الدهون نظرا لأن ظهور قشرة الرأس والأكزيما الدهنية قد يكون ناتجا عن عوامل مختلفة، فإن الأمر يحتاج في كثير من الأحيان إلى تشخيص صحيح من أجل القدرة على تحديد العلاج المناسب.

يتلخص العلاج بالابتعاد أولا عن المسبب مثل التقليل من الأكلات التي تحتوي بهارات كثيرة.

أوضحت أنك استخدمت كثيرا من منتجات علاج الأكزيما الدهنية ولكن الفائدة محدودة, هناك أنواع حديثة من العلاجات المضادة للقشرة مثل: ( Revitalizing shampoo) أو (Anti-Dundruff shampoo) من منتجات ريكسول.

وعند استعمال الشامبو يجب تدليك الشعر بشكل جيد أثناء الاستحمام، والانتظار 3 -4 دقائق, ومن ثم شطفه بالماء, واستخدام كريم الـ كيوتيفيت لعلاج أكزيما المناطق الأخرى مثل الصدر وخلف الأذنين, والاستعانة بمضادات الهيستامين عند زيادة الحكة, والاستمرار في العلاج إلى أن يتم الشفاء بعون الله.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 7