استشارات امراض الجهاز العصبي

الصداع وظهور الاستسقاء في أحد البطينات الدماغية

السؤال

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله. وبعد..

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وحياكم الله من موقع أحبه وأسأل الله أن تكونوا كما ذكر المصطفى : (خير الناس أنفعهم) .

لدي طفلة عمرها الآن ثلاث سنوات ونصف، عندما كانت في شهرها العاشر أصيبت بإقياء شديد، وبعد الفحوصات تبين زيادة في حجم الرأس، وأجري للدماغ مرنان أوضح وجود استسقاء في البطينات، فقام الطبيب – جزاه الله خيرا- بإجراء عملية تركيب تحويلة دماغية (شنط)، ثم تحسنت حالة البنت بفضل الله، الطبيب يجري لها الصور والفحوص الدورية.

ومنذ شهر كانت تتألم في رأسها، فأجري لها صورة طبقي محوري للدماغ بدون حقن مادة ظليلة، وقد بدت البطينات الدماغية الجانبية ضمن الحدود الطبيعية مقارنة مع الفحص السابق قبل عامين؛ إلا أن البطين الرابع ازدادت شدة الاستسقاء فيه T rapped fourth ventricie .

هذا ما جاء في التقرير المرفق مع الصورة إلا أن الطبيب قال: إن الاستسقاء في البطين الرابع لا يمثل خطراً، وطلب استشارة طبيب عينية، وقد قام طبيب العينية بفحص قعر العين، وكتب في تقريره أنه لا يوجد وذمة وأن هناك شحوباً في العصب البصري في الطرفين، ثم تعافت ابنتي من ألم الرأس، بعد ذلك بأسبوع استخدمت خلاله مسكناً للألم فقط.

إني أشكر لكم اطلاعكم على ما سبق، ولدي استفسارات أرجو أن أجد عندكم إجابتها:

1 – ماذا يعني الاستسقاء في البطين الرابع؟

2 – ما هو تفسير ألم الرأس الذي اختفى بعد ذلك؟

3 – ما هو معنى الجملة المكتوبة باللغة الأجنبية في تقرير الصورة؟

4 – ما هو الشحوب في عصب العين؟ وما مدى خطورته؟

أخيراً: هل يمكن إجراء عمل جراحي يستغنى فيه عن التحويلة الدماغية؟

إني وإن أطلت لكني أعلم أنكم ممن يلتمس لي العذر، وقد استشرتكم سابقاً فما أهملتم استشارتي وهذا ظني بكم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الاستسقاء هو وجود السائل بصورةٍ أكبر من المعدل الطبيعي، والمخ به أربعة أبطنة، يمكن أن تتراكم السوائل بأي واحد منها.

أما بالنسبة لألم الرأس، فله أسباب عدة، منها مشاكل الاستسقاء، وأسباب أخرى لا علاقة لها بالاستسقاء، وإذا كانت الأعراض مؤقتة فقد لا يكون لها علاقة بالاستسقاء.

والجملة التي ذكرت في الصورة تعني أن البطين الرابع محصور بسبب ضغط عليه وشحوب العين، ويقوم الطبيب بفحص قاع العين للتأكد من أن الضغط داخل الرأس ليس عالياً، وإذا كان الضغط داخل الرأس عالياً فيمكن أن يتسبب في الضغط على العصب البصري، وبالتالي حدوث تغيرات في قاع العين، ومنها الشحوب، ولكن الشحوب يمكن أن يكون قديماً ولا علاقة له بالتطورات الجديدة.

وإلى الآن تعتبر التحويلة هي العلاج الأمثل، ويمكن استخدام بعض أنواع المدررات لتخفيض السوائل، لكن هذه هي الجراحة الأمثل، وهناك العديد من الوسائل الحديثة التي ما زالت تحت التجربة لعلاج الاستسقاء.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 7