استشارات امراض الفم والاسنان

تأخر نمو الأسنان لدى طفلي وهذا أقلقني كثيراً

السؤال

السلام عليكم.

طفلي عمره 16 شهرا في شهره التاسع بدأت القواطع السفلية الأمامية في الظهور ثم العليا، ولكن شكلها غريب، فهي مثل الأنياب – تأخد شكل مثلث – ومن ثم لم تظهر أسنان أخرى! يعني من الشهر التاسع إلى الآن لم تظهر له أسنان وأنا جداً قلقة، صحة طفلي جيدة – ولله الحمد – وبدأ ينطق كلمات ويمشي، نموه جيد والحمد لله.

ما الذي يمكنني فعله بشأن أسنانه؟

جزاكم الله أحسن الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أولاً: لا تقلقي -إن شاء الله- بالنسبة للأسنان، وأستطيع أن أقول لك: إن هناك الآن تأخراً عاماً وشكوى عند معظم الأطفال بتأخر ظهور الأسنان عن العمر الذي اعتدنا من قبل أن تظهر عنده الأسنان.

الأسنان اللبنية تظهر عند الأطفال كالآتي:

القواطع السفلية: عند عمر 7 – 8 شهور.

القواطع العلوية: عند عمر 8-9 شهور.

القواطع العلوية الجانية: عند عمر 10-11 شهراً.

القواطع السفلية الجانبية: عند عمر 11-12 شهراً.

الأنياب: عند عمر 17-19 شهراً.

الضروس الأولى الأمامية: عند عمر 13-14 شهراً.

الضروس الثانية الأمامية: عند عمر 19-25 شهراً.

أي بنهاية العام تقريباً يكون الأربع قواطع العلوية والسفلية قد ظهرت، ولكن كما أخبرت نحن نلاحظ من خلال عملنا أن هذا لا يحدث إلا فيما ندر، ومعظم الأطفال يعانون من تأخر في الأسنان، تعريض الطفل للشمس هام جداً ولو لخمس دقائق يومياً يتعرض فيها جلد الطفل لأشعة الشمس؛ لأن هذا يحول فيتامين (د) من الشكل غير النشط للشكل النشط الذي هو مسئول عن نقل الكالسيوم من الدم إلى العظام والأسنان، تزويد الطفل بمصدر للكالسيوم (شراب للكالسيوم) وفيتامين (د) إذا كان المصدر الطبيعي غير كاف.

بالنسبة لطفلك وإذا كان هناك تأخر في الأسنان مع وجود شكل غريب يجب عرضه أيضاً على طبيب أسنان (ويستحسن أن يكون متخصصاً في طب أسنان الأطفال إذا كان متاحاً) وذلك لفحص أسنانه ويمكن عمل أشعة على الأسنان ما يسمى ببانوراما الأسنان للاطمئنان.

والله ولي التوفيق.

Related Posts

1 of 59