التغذية السليمة و الرشاقة

تغذية الحامل تؤثر على اختيار طفلها للأطعمة بعد الولادة

استنادًا إلى دراسة حديثة، يبدأ الطفل باكتساب العادات الغذائيّة قبل الولادة، حيث أنّ النظام الغذائيّ للمرأة الحامل يجعل نكهات وروائح طعام معيّنة “مألوفة” لدى الجنين.

عندما تعيش المرأة الحامل على النقرشات المصنّعة، الوجبات السريعة والمشروبات الغازية، فكيف يا ترى يؤثّر هذا في الاختيارات الغذائيّة المستقبليّة للطفل؟
استنادًا إلى دراسة حديثة، يبدأ الطفل باكتساب العادات الغذائيّة قبل الولادة، حيث أنّ النظام الغذائيّ للمرأة الحامل يجعل نكهات وروائح طعام معيّنة “مألوفة” لدى الجنين. إضافةً إلى ذلك، كشف الباحثون أنّ العادات الغذائيّة للحامل تحدث فعليًّا تغييرات في الدماغ تؤثّر مباشرة على الاختيارات الغذائية للطفل في المستقبل. وأضاف الباحثون من مدرسة الطبّ في جامعة كولورادو في الولايات المتحدة أنّ “هذا يسلّط الضوء على أهميّة اتباع نظام غذائيّ صحيّ أثناء الحمل والرضاعة”.

وتعتبر هذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي قامت بدراسة التغيّرات في دماغ الجنين التي تحدث عند التعرّض المستمرّ للنكهات داخل الرحم، وكذلك في وقت مبكّر في الحياة بعد الولادة عندما يتذوّق المولود النكهات الغذائية المختلفة في حليب الأمّ. وكشفت نتائج هذه الدراسة أن الأطفال يفضلون النكهات التي كانوا قد تعرضوا لها في الرحم وكذلك عن طريق حليب الرضاعة، فينجذبون إليها تلقائيًّا.

في ما يلي توصيات غذائية صحية للحامل والمرضعة والتي من شأنها أن تساهم في اكتساب الطفل عادات غذائية سليمة في المستقبل:

- استخدمي التوابل الطبيعية في الطعام مثل القرفة، البهار، جوزة الطيب، المستكة العربية، الكركم، الكمون، والزنجبيل بدلاً من النكهات المصنّعة التي تحتوي على كميات هائلة من الملح والمواد الحافظة. كذلك، يمكن إضافة الثوم، البصل، البقدونس والنعنع وورق الكسبرى لإضافة نكهة جيدة للطعام.
- أكثري من استهلاك الخضروات الطازجة أو المطبوخة في الوجبات الرئيسيّة وبين الوجبات الرئيسيّة.
- نوّعي في الفواكه التي تستهلكينها وحافظي على استهلاك معدّل ثلاث حصص منها يوميًّا.
- امتنعي عن شرب العصير والمشروبات الغازية ومشروبات الطاقة.
- فضّلي الحبوب الكاملة (مثل البرغل، الأرز غير المقشور، الفريكة، المعكرونة المصنوعة من طحين قمح كامل، الخبر المصنوع من طحين قمح كامل) على الحبوب غير الكاملة (مثل الأرز بدون قشرة، الطحين الأبيض، المعكرونة المصنوعة من طحين قمح أبيض).
- تجنّبي الوجبات السريعة مثل الهامبورجر والفلافل والشوارما والبيتزا والبطاطا المقلية.
- استهلكي ثلاثة أكواب من الحليب أو اللبن في اليوم.
- ابتعدي عن الأطعمة الشديدة الملوحة مثل النقرشات الجاهزة وكذلك الأغذية الشديدة الحلاوة مثل الحلويات والشوكولاطة.
- تناولي يوميًّا ملعقتين كبيرتين من المكسرات، خاصة الجزو واللوز.
- تناولي السمك المشويّ مرّتين في الأسبوع على الأقلّ.

Related Posts

1 of 6