استشارات منطقة الرأس

دوخة مستمرة من شهرين وآلام أسفل الظهر والقدمين عند بذل مجهود

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندي دوخة مستمرة تقريباً من شهرين، وآلام أسفل الظهر والقدمين خصوصاً عند بذل مجهود، كذلك أجريت تحاليل فقر الدم والكالسيوم –والحمد لله- كلها سليمة، أريد معرفة سبب الدوخة المستمرة وعلاجها؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

شكرا على تواصلك مع الشبكة الإسلامية.

إن استشارتك مقتضبة ومختصرة جدا، لأن مثل هذه الأعراض يقوم الطبيب بسؤال المريض بالتفصيل، لأن الدوخة لها أسباب كثيرة جدا ومن المهم أن نتعرف على الأعراض إن كانت تحصل عند الوقوف من وضعية الجلوس، أو الجلوس بسرعة من وضعية الاستلقاء، وإن كانت مع الجهد، فهذه تشير إلى نقص في وصول الدم إلى الدماغ، فتسبب نوعا من الشعور بحالة قرب الإغماء، وهي تستمر عدة ثوان ثم تتحسن. ويكون السبب إما انخفاض الضغط عند الوقوف، أو أن يكون هناك سبب آخر في نقص وصول الدم إلى الدماغ، ومنها تضيق شرايين الرقبة، وفي مثل سنك يمكن أن يكون السبب في بعض الحالات هو التهاب شرايين الرقبة، وبالفحص الطبي لشرايين الرقبة ووضع السماعة عليها، فإن الطبيب يسمع نفخة وهو صوت خاص يشير إلى تضيق في الشرايين.

ومن ناحية أخرى فإن الدوخة لها أسباب أخرى، وأذكرها هنا:

– داء منيير، وهو مرض يتظاهر بشكل نوبات من الدوخة مع تراجع في حدة السمع والطنين في الأذن.

– ورم في العصب السمعي، وهذه تظهر بشكل واضح عند إجراء صورة رنين مغناطيسي للدماغ.

– الدوخة الوضعية الحميدة وهي تأتي في وضعيات معينة للرأس.

– التهب العصب الثامن وهو العصب الذي يحمل السمع والتوازن من الأذن إلى الدماغ.

وأحيانا يكون السبب فقر الدم، وهذا تم استبعاده عندك، لأن التحاليل كانت طبيعية؛ لذا يجب أن تتعرف إلى الأعراض التي تشكو منها بشكل واضح، وأي أعراض أخرى كارتفاع الحرارة والإعياء العام مهمة جدا لإخبار الطبيب عند زيارتك له، والفحص الطبي للشرايين والضغط وتغيير وضعيات الرقبة إن كانت تسبب الأعراض، فكل هذا مهم لوضع التشخيص الصحيح.

أما بالنسبة للظهر والأرجل، ففي مثل سنك فإنه عادة لا يكون هناك أي ألم عند بذل مجهود، فإن كنت ممن يجلس لساعات طويلة دون حركة، فقد يكون هو السبب في آلام الظهر، فإن لم تكن هناك أي آلام في الصباح عند الاستيقاظ وكان فقط مع الجهد، فإنه من المهم إجراء صورة عادية لأسفل الظهر للتأكد من عدم وجود أي مشاكل واضحة في العمود الفقري، وكذلك إجراء تحليل للفيتامين (د)، فهو شائع جدا كأحد أسباب آلام الظهر العادية.

وكما ذكرت -سابقا- فإنه مهم فحص شرايين الرقبة بالفحص الطبي، وإجراء تحليل لسرعة ترسب الدم، فإن كانت هناك نفخة في شرايين الرقبة، وكانت سرعة ترسب الدم مرتفعة، فقد يكون السبب هو التهاب الشرايين، وهذا يسبب دوخة ويسبب آلاما في المفاصل والإحساس بالتعب، وهو نادر إلا أنه يجب التأكد من عدم وجوده، وخاصة إن كانت الأعراض مستمرة ولم تتحسن، ولم يتم معرفة سبب هذه الأعراض.

نرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

Related Posts

1 of 71