مصطلحات طبية

رنح توسع الشعيرات A-T

رنح توسع الشعيرات A-T

A-T هي اختصار Ataxia-telangiectasia و تعني رنح توسع الشعيرات و يسمى ايضا تناذر لويس _ بار (Louis-Bar syndrome) هو مرض وراثي حيث يعتبر الرنح و توسع الشعيرات (AT) تناذر عصبي جلدي. حيث يتظاهر المرض لدى الأفراد المصابين برنح مترقي في المشي و حركات غير طبيعية في اليدين و كنع رقصي و تعذر الأداء في محرك العين في كلا النظرتين الأفقية و العمودية.

تتضمن المظاهر الأخرى على تأخر في النمو الحركي و عسر في التلفظ و وجوه تشبه القناع.
يظهر توسع الشعيرات على الملتحمة و الوجه و الأذنين من عمر 4-3 سنوات. يعاني العديد من الأطفال من انتانات متكررة في الجهاز التنفسي و تتطور لدى 40-30 % منهم الخباثة و هذا يتضمن ليوكيميات الخلايا التائية و لمفومات الخلايا البائية لدى الأطفال و الأورام الظهارية (كسرطان الثدي و المبيض) لدى البالغين. يعيش الأفراد المصابين بالـAT حتى العشرينات من عمرهم. تظهر الدراسات زيادة في مستوى الألفا فيتو بروتين و المستضد الجينين السرطاني و انخفاض في مستويات الـ:
• IgG2
• IgA
• IgE

يمكن للتحاليل الصبغية أن تظهر انتقالات متبادلة متوازنة تتضمن الذراع القصير للصبغي رقم 7 و الذراع الطويل للصبغي رقم 14 أو الذراع القصير للصبغي رقم 2 و الذراع الطويل للصبغي رقم 22 .

يتراوح عمر الإصابة ما بين (3-1) سنوات. يتراوح احتمال حدوث الإصابة في المجموعات البشرية ما بين 1/40,000 – 1/100,000 من المواليد الأحياء. و يعتقد أن 1% من المجموعات البشرية هم حاملين لهذا المرض (متخالفي اللواقح heterozygotes).

يتم انتقال هذا المرض بصفة جسمية متنحية Autosomal recessive.

المورثة
ataxia–telangiectasia mutated:ATM

أنواع الطفرات
وصفت أكثر من 400 طفرة مختلفة في المورثة ATM و هي تشمل على حذوفات و إدخالات صغيرة و كبيرة small and large deletions and insertions بالإضافة إلى:
طفرات مغلوطة missense و طفرات عديمة المعنى nonsense و انزياح في إطار قراءة الشيفرة الوراثية للمورثة splice-site mutations.
تسبب (70-65%) من الطفرات إنتاج بروتين مقطوع (protein truncation) و بالتالي فإن هذه الطفرات تؤدي إلى مستويات غير قابلة للكشف بالنسبة لهذا البروتين.
في حين أن بقية الطفرات تؤدي إلى إنتاج بروتين ذو حجم طبيعي لكنه غير فعال وظيفياً.
لوحظ أن أغلب المرضى الذين لا توجد بينهم صلة قرابة هم ذو نمط وراثي متخالف اللواقح المركب compound heterozygotes أي أنهم يحملون طفرات مختلفة على أليللي المورثة ATM.

مكن تشخيص هذا المرض عبر ملاحظة زيادة التحطم الصبغي في الخلايا اللمفاوية المزروعة عند تعرضها للأشعة X و انخفاض تركيز بروتين الــ ATM أو غياب تعبير هذا البروتين تماماً من الخلايا اللمفاوية.

و فيما يتعلق بالتحليل الوراثي بأنه متوفر فقط في المخابر على مستوى بحثي. تعتمد الاستشارة الخاصة بالــ AT على أساس التوريث الجسمي المتنحي.

تعاني الإناث الحاملات للمرض (خاصة الإناث الحاملة لطفرة المغلوطة missense mutation) من احتمال كبير للإصابة بسرطان الثدي. و ذلك لأن الطفرات المغلوطة في المورثة ATM تترافق عادة مع

خطر الإصابة بالسرطان نتيجة ما يسمى التأثير السلبي السائد dominant-negative effect أي أن البروتين الطافر يعرقل وظيفة البروتين الطبيعي الناتج عن الأليل الطبيعي للمورثة ATM. يمكن

إجراء التحاليل الوراثية ما قبل الولادة باستخدام:
تحليل الارتباط linkage analysis أو تحليل الطفرات في المورثة ATM و ذلك في حال تم تحديد الطفرات بشكل مسبق عند طفل مصاب في العائلة.

كما يمكن إجراء تشخيص المرض في مرحلة ما قبل الولادة من خلال زراعة الخلايا الأمينوسية و من ثم تعريضها لأشعة X و ذلك للبحث عن التحطمات الصبغية chromosomal breakage. لكن من مساوئ هذه الطريقة أنه لا يمكن الاعتماد عليها بشكل كامل.

ان علاج متلازمة الرنح توسع الشعيرات الدموية غير ممكن فلا يمكن الشفاء من المرض. ينبغي تجنب الاشعة السينية؛ ويشمل العلاج اعطاء المضادات الحيوية لمنع العدوى والعلاج الطبيعي. يجب ان يتم

العلاج بالادوية وبالاشعاع للتغيرات الخبيثة بحذر، مع اخذ الحد الادنى من الجرعة. ما زال اعطاء الاجسام المضادة مثيرا للجدل. لم يتم اختبار العلاج بواسطة زرع الخلايا الجنينية او خلايا المخ الجذعية بشكل كامل. يمكن اجراء عملية تشخيص ما قبل الولادة يشمل فحص احصائي قبل تكوين الاسرة، وهو مقترح للعائلات التي يكون فيها الوالدان حاملان للخلل الجيني او سبق ان ولد لهما مولود مصاب بالمرض.

Related Posts

1 of 12