استشارات الانف والاذن والحنجرة

صوتي ناعم كالطفل، فما الحل لتغييره؟

السؤال

السلام عليكم

عندي سؤالان أرهقاني كثيرا، وأنا أفكر فيهما:

السؤال الأول: أنا رجل، ولكن صوتي ناعم جدا كالبنات، ذهبت إلى طبيب، وقال لي: لا يوجد بك شيء، ولا يوجد عندك نقص في الهرمونات، ولكن قال لي: إن حنجرتي ضعيفة مثل حنجرة ولد صغير، وقال لي: يجب عليك الإكثار من الصراخ لكي يتحسن صوتك، ولكني صرخت كثيرا ولم يتغير شيء، فما زال صوتي ناعما، فهل يوجد حل؟

السؤال الثاني: أنا طول القامة عندي 180 سم، وأشعر أنني طويل جدا، فهل هذا الطول طبيعي؟

وشكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

لقد أرهقتنا كثيرا أخونا الكريم بإيرادك لسؤالين يحتاج كل منهما لبيانات منك؛ للإجابة عليهما.

فالسؤال الأول، والخاص بنعومة الصوت: مرتبط بسنك، فلا أعلم ما هو عمرك؟ إذ أن الصوت يبدأ في الخشونة مع سن البلوغ، وقد يمتد بعده قليلا في بعض الحالات، والتي يكون بها عامل وراثي، أو ضعف في الأحبال الصوتية، ولكن سرعان ما يتغير إلى طبيعة صوت الرجال من حيث الخشونة.

وأما بخصوص السؤال الثاني -وهو أنك طويل القامة إذ تبلغ 180 سم، وهل ذلك يعتبر طبيعيا أم لا-؟ فنقول: إن الطول مع الوزن والعمر يتناسبان، فلا بد أن نعلم وزنك وطولك، وكذا عمرك؛ حتى نقرر إذا كان 180 سم يعتبر طويل القامة أم لا.

وبغض النظر عن الوزن والعمر؛ حتى لو كان طولك أكثر قليلا من المعتاد، فلا يعتبر ذلك عيبا، ولكن يصبح ميزة إذا كنت تهوى لعب كرة السلة فتصبح مميزا فيها بسبب طولك؛ ولذا نجد مشاهير لاعبي كرة السلة عمالقة وطوال القامة، إذ يتعدى الواحد منهم حاجز المترين بكثير.

فلا تدع مثل هذه الأمور تغرقك فى التفكير، أو تصيبك بالإرهاق، فالأمر أبسط مما تتخيل.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 79