استشارات منطقة الرأس

علاج زيادة حجم الرأس الناشئ عن تجمع الماء في الدماغ

السؤال

ولدي لديه بكتيريا سببت له التهاباً في الرأس مما كان له الأثر في تجمع الماء على مستوى الرأس فازداد حجم رأسه، ثم أجريت له عملية ززتة بصمام في الرأس وعمره 1.5 سنة، وهو لا يتكلم وقليل الحركة ويبتسم فقط، فما هو العلاج؟

وبارك الله فيكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فلا شك يا أخي أن تجمع الماء في الدماغ هي حالة معروفة، وهي تنتج نسبةً لانسداد في قنوات معينة في الرأس، ولا شك أن عملية الززتة بالصمام أو ما يعرف باسم (Shunt) تعتبر هي العملية الضرورية والهامة جداً؛ لأنها تساعد في توازن السوائل وتخفف من ضغط الرأس، وحقيقةً مثل هذه الحالات تتطلب المتابعة اللصيقة بقدر المستطاع مع الطبيب المختص في جراحة المخ، وكون الطفل لا يتكلم فأنت لم تحدد عمره الآن، ولكن في بعض الحالات هؤلاء الأطفال يكون لديهم تأخر في الحركة وتأخر في الكلام، وكذلك نوع من التأخر في الإدراك.

وأسأل الله تعالى لابنك الصحة والعافية، وأن تكون له -إن شاء الله- المقدرات الإدراكية الكافية.

والعلاج الأساسي هو في المتابعة مع الطبيب كما ذكرت لك، وذلك للتأكد من عدم انسداد الصمام، وثانياً للتأكد من ضغط الرأس، فهذا أمر ضروري جداً؛ لأن ارتفاع الضغط وازدياد السائل النخاعي في داخل المخ بالطبع لا يساعد في نمو خلايا المخ بالرغم من ازدياد حجم الرأس، وهذه العملية بالطبع تتطلب مراقبة كثيرة، فهذا هو الذي أوصي به.

والشيء الآخر: إذا لم يكن نمو الطفل طبيعياً أو إدراكه طبيعياً فلابد أن تتاح له أيضاً فرصة التأهيل، والتأهيل دائماً يكون بواسطة المختصين في علاج الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكلامي هذا قد يكون سابقاً لأوانه، وأسأل الله أن يكون الطفل طفلاً طبيعياً، ولكن لابد أن نضع كل الاحتمالات.

كما أن هنالك طرقاً لتحديد الإدراك والذكاء، وهي مرتبطة بالمرحلة العملية، وعموماً فالمتابعة الطبية هي الحل الأساسي والمطلب الأساسي، وعليك أن تسعى لذلك بما تستطيع، وإن شاء الله أنت مأجور على كل ما تقوم به، ومأجور أيضاً على صبرك فيما يخص حالة ابنك.

وبالله التوفيق.

Related Posts

1 of 71