استشارات الانف والاذن والحنجرة

ما هو علاج الالتهاب الحلقي؟

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة عمري 26 سنة، منذ شهر و15يوماً أصبت باختناق نتيجة غازات سامة، فأخذت موسع القصبات (سيمباكورت) وارتحت، علماً أني ﻻ أعاني من الربو- لكن بعد يومين بدأت أشعر بأن شيئاً عالقا في حلقي، وكان هناك انتفاخ فلم أستطع التنفس بشكل جيد، وﻻ حتى الأكل، وعند الاستلقاء أرتاح ويخف قليلاً، وتظل هذه الحالة يومين إلى ثلاثة ثم تختفي.

أصبت برشح بعدها فزادت علي الحالة وأصبحت أتألم من صدري، ويضيق نفسي فاضطررت لأخذ موسع القصبات لأرتاح، وبعد أن أخذته أحسست بأن قلبي ينبض بسرعة ورجفان في جسمي كله، ظلت معي الحالة نصف ساعة ثم ذهبت، بعد يومين بدأت أحس بوهن في جسمي مع رجفان جسم، وتنميل اليدين، وعدت أحس بأن شيئاً عالقاً في حلقي يمنعني من التنفس والأكل، ولم يذهب الرشح بعد، مع أني لم آخذ دواءً للرشح، لأنه في أغلب الأوقات لا أحتاجه.

ذهبت إلى الطبيب وفحصني، وقال: إن قلبي سليم، وكل شيء على ما يرام، لكن يوجد التهاب في حلقي فأعطاني دواء (زيتروماكس) عيار 250 وطلب أن أجري تحليل دوم وبول، فكانت النتيجة سليمة -والحمد لله- باستثناء وجود رمل في الكلية.

في آخر يوم للدواء عادت إلي حالة وجود شيء في حلقي مرة أخرى، ودائماً يكون في الجهة اليمنى، ولكن أصبحت مع ضغط بسيط في الأذن اليمنى، كما أني ما زلت أحس بضعف بسيط في جسمي، وتنميل في الخنصر والبنصر من يدي اليسرى وقدمي اليسرى أحياناً، ولم أجد لهم حلاً!

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شفاك الله وعافاك وفرج عنك، وعن أهلنا وأحبائنا في سوريا كل كرب، وكشف عنكم كل غم، وجعله الله في موازين أعمالكم. اللهم آمين.

أما بخصوص خفقان القلب ورجفان الجسم فإن أدوية توسيع القصبات مثل (سيمباكورت) وكذا أدوية الرشح وإزالة احتقان الأنف مثل (كلاريناز) من شأن آثارها الجانبية أن تؤدي إلى زيادة الخفقان، وبمجرد إيقاف هذه الأدوية يزول هذا الخفقان بإذن الله.

أما عن صعوبة التنفس، وإحساسك بوجود شيء عالق في حلقك، بعد تعرضك لاستنشاق غازات سامة فإن تلك الغازات تسبب التهاباً في مجرى التنفس والحلق، فتشعرين بهذا الاختناق، وكذا يحدث التهاب وتورم بالحلق، وخاصة اللهاة والتي تكون في منتصف الحلق من الداخل بين اللوزتين، وتضخمها هذا يسبب صعوبة البلع التي تعانين منها، وكل ذلك يزول وتخف حدته بمرور الوقت، ويمكنك تناول حبوب كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء، وهي مضادة للهيستامين، لمنع تورم اللهاة والأغشية المخاطية المبطنة للحلق ومجرى التنفس.

أما عن وهن الجسم فغالباً بسبب ما تعانيه من رشح، وهو من أدوار الانفلونزا والتي تحتاج منك مقاومة قوية للتغلب عليه، فعليك الإكثار من الليمون والبرتقال والجوافة، فهي غنية بفيتامين سي، والبعد عن المشروبات المثلجة، والدخان والسهر، والتي من شأنها إضعاف مقاومتك.

أما عن شكواك بوجود ضغط على الأذن اليمنى فقد يكون بسبب انسداد الأنف، نتيجة دور البرد وما يترتب على ذلك من انسداد بقناة استاكيوس، فيجب استخدام نقط أوتريفين، لمدة 5 أيام مرتين يومياً، مع مضغ اللبان باستمرار لفتح قناة استاكيوس، وزوال هذا الضغط.

أما عن تنميل الخنصر والبنسر بيدك اليسرى، وكذا قدمك، فيحتاج لطبيب أعصاب، وعن الرمل والأملاح بالكلى فداومي على شرب ماء الشعير وعصير القصب، والإكثار من شرب المياه حتى تغسل الكلى باستمرار، ولا تتركي وقتاً لترسب الأملاح، وتكوين الحصوات.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 79